محمد معروف: 6110 برنامجا ثقافيا وفنيا منوعا طيلة شهر رمضان المبارك

محمد معروف
06/03/2024 - 11:34

كشف مستشار وزارة الثقافة والفنون المكلف بنشاطات الجمعيات محمد معروف اليوم الأربعاء، عن تسطير 6110 برنامجا ثقافيا وفنيا منوعا طيلة شهر رمضان المبارك لفائدة العائلات الجزائرية قصد بعث الجانب الروحي والعقائدي وإحياء الموروث الثقافي الإسلامي والجزائري على حد سواء.   

وأضاف معروف لدى نزوله في برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الثانية، أن، نشاطات البرنامج الثقافي الرمضاني تشمل ندوات وأمسيات ثقافية وعروض منوعة ضمن محاور عدة تتمثل في الفعاليات الثقافية الفكرية والعلمية والأدبية، العروض السينمائية والمسرحية، الأنشطة الفنية الموجهة للأطفال، الأنشطة الجوارية الموجهة لفئة ذوي الإحتياجات الخاصة وكذا العروض الفنية والمهرجانات.

ففي الفعاليات الفكرية العلمية والأدبية يضيف المتحدث تمت برمجة الطبعة الثالثة من منتدى الفكر الثقافي الإسلامي الذي يقام بقصر الثقافة مفدي زكريا تحت شعار: القيم الحضارية ورهانات اليوم يقام كل يوم ثلاثاء بحضور ممثلين عن وزارة الشؤون الدينية والأوقاف والمجلس الإسلامي وجمعية العلماء المسلمين ودكاترة.

وذكر ضيف الثانية أن المكتبة الوطنية الجزائرية ارتأت الى إقامة ندوات علمية خلال الشهر الفضيل بمعدل ندوة كل أسبوع تتطرق إلى محاور عدة تشمل: تجاذبات الذات والآخر وأخرى حول المناحي الروحية لحركة التحرير وثورة أول نوفمبر مع ندوة حول دراسة المخطوطات الدينية ومحاضرة حول المناحي الروحية للثقافة المعاصرة.

وأشار معروف إلى تنظيم الطبعة الثانية من المسابقة الشعرية الوطنية لأحسن قصيدة في مدح الرسول محمد عليه الصلاة والسلام تحت عنوان "جائزة القصيدة المحمدية في مدح خير البرية" وهي منافسة مفتوحة لكل الشعراء الجزائريين في الفصيح والملحون، مضيفا أنه تمت برمجة ثلاث جولات للمسابقة أيام ال10 و 17 و25 من رمضان وتبث على قنوات التلفزيون الوطني العمومي.

وتحدث المستشار الثقافي عن اعتزام الدائرة الوزارية  إقامة 794 معرضا ثقافيا وفنيا على مستوى ولايات الوطن لتثمين العمل الكتابي والفني من بينها 249 معرضا للكتب ومعارض أخرى للمكتبات المتنقلة تزامنا والعطلة المدرسية الربيعية، الى جانب برمجة 544 معرضا للحرف الفنية والصناعات التقليدية والفنون التشكيلية للرسومات والزخرفة الإسلامية والمنمنمات وفن الخط العربي عبر تراب ولايات الوطن بمشاركة العديد من الفنانين التشكيليين والحرفيين.

وبعد المصادقة على قانون الصناعات السينماتوغرافية يقول ضيف الصباح للقناة الإذاعية الثانية، هناك برنامج يضم 1000 عرض لأفلام سينمائية على مستوى فضاءات وقاعات السينما، تتنوع بين روائية وطويلة ووثائقية وقصيرة وأفلام التحريك وتتناول مجريات التاريخ الإسلامي والأمازيغي والتراثي إضافة الى قوافل سينمائية تجوب عديد ولايات الوطن وخاصة المناطق النائية التي لا تتوفر على قاعات السينما.

وفيما يتعلق بأبي الفنون، فقد تمت برمجة 488 عرضا مسرحيا منها 17 مسرحية بالمسرح الوطني الجزائري و 471 عرضا مسرحيا بالمسارح الجهوية على مستوى ولايات الوطن فضلا عن 514 ورشات تكوينية في مجال المسرح في الاقامات الجامعية.

 

8 مهرجانات محلية ووطنية ودولية خلال الشهر الفضيل

أعلن محمد معروف، عن تنظيم 8 مهرجانات ثقافية وفنية طيلة شهر رمضان الفضيل تتنوع بين وطنية ومحلية ودولية، منها 4 مهرجانات ثقافية محلية تتمثل في: الانشاد والمديح الديني تقام بولايات مستغانم المسيلة ورقلة وقالمة ففي ولاية مستغانم تم تحديد تاريخ تنظيمه من 20 الى 23 مارس، في حين تجرى بولاية المسيلة من 24 الى 27 مارس، على أن تحط التظاهرة المحلية رحالها بولاية ورقلة من 23 الى 28 مارس، مقابل برمجة طبعة محلية أخرى بولاية قالمة من 25 الى 29 من نفس الشهر.

أما من الناحية الوطنية فقد كشف السيد معروف، عن تسطير المهرجان الثقافي الوطني للعيساوة بولاية ميلة الذي لم يعلن عن تاريخه بعد، في حين تم الإعلان عن المهرجان الثقافي الوطني لأغنية الشعبي بالعاصمة من 28 الى 31 مارس الجاري.

ومن الجانب الدولي، أفاد ضيف الثانية عن تسطير المهرجان الثقافي الدولي للإنشاد بولاية قسنطينة، والمهرجان الثقافي الدولي للسماع الصوفي بولاية الأغواط طيلة شهر رمضان في حين يتم الإعلام عن تاريخ تنظيم التظاهرتين لاحقا.

برنامج ثقافي آخر للأطفال في عطلتهم الربيعية ولذوي الهمم في يومهم الوطني

من جانب آخر تحدث محمد المعروف عن البرنامج الثقافي المنوع الموجه لفائدة الأطفال في عطلتهم الربيعية التي تنطلق بداية من الأسبوع الثاني للشهر الفضيل وتشمل أزيد من 1000 نشاط ثقافي على مستوى فضاءات الديوان الوطني للثقافة والإعلام وقاعات ديوان رياض الفتح وأوبرا الجزائر بوعلام بسايح بالعاصمة، فضلا عن ورشات في القراءة ومسابقات في الرسم ومعارض للمكتبات المتنقلة، مع عروض مسرحية موجهة لهم على مستوى ولايات الوطن.

كما عرج معروف عن إيلاء وزارة الثقافة والفنون أهمية كبيرة لذوي الهمم في يومهم الوطني المصادف ل 14 مارس من كل سنة، وعلى هذا ارتأت إلى مواكبة المناسبة بكوكبة من النشاطات الثقافية على شكل عروض مسرحية وسيمائية عدة، وذلك بالتنسيق مع وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة.

كما سيتم  خلال الشهر الفضيل برمجة 153 نشاطا ثقافيا وترفيهيا على مستوى دور رعاية المسنين ومراكز الطفولة المسعفة ومؤسسات إعادة التأهيل التربية يضيف ذات المتحدث.

موقع الإذاعة الجزائرية- حميد سعد الله