الدور السادس عشر لكأس الجزائر: جمعية الشلف تغادر المنافسة ومولودية وهران تطيح بنادي بارادو

كأس الجزائر
08/03/2024 - 21:23

حملت الدفعة الأولى من منافسة كأس الجزائر لكرة القدم في دورها السادس عشر، مفاجأة من العيار الثقيل تمثلت في الخروج المبكر لحامل اللقب جمعية الشلف بميدانها على يد اتحاد بسكرة  بضربات الترجيح (5-3)، وهو نفس المصير الذي عرفه نادي بارادو الذي سقط بملعبه أمام مولودية وهران (1-2) فيما احترم المنطق في المباريات الأخرى.

وكانت التشكيلة الشلفية حاملة كأس الطبعة الاخيرة، خارج الإطار عند استضافتها لاتحاد بسكرة الذي كان سباقا في تسجيل هدفين متتاليين عن طريق بوكاروم من ضربة جزاء و رحمون، قبل أن يعود الشلفاوة بقوة و يعدلواالنتيجة (2-2). وبقيت الأمور على حالها خلال الوقتين الإضافيين ليحتكم الفريقان لسلسة الضربات الترجيحية التي ابتسمت لأبناء "الزيبان" الذين كانوا أكثر تحكما من منافسيهم عند التسديد ليفتكوا تأشيرة المرور للدور ثمن النهائي عن جدارة واستحقاق.

من جهته، سقط نادي بارادو بصورة مفاجئة أمام مولودية وهران المنشغلة بالدرجة الأولى في ضمان بقائها ضمن اندية الرابطة المحترفة الاولى. وعرف هذا اللقاء نهاية مثيرة، حيث كان الأكاديميون متقدمين في النتيجة (1-0) إلى غاية الدقيقة 88، قيل أن ينقض عليهم "الحمراوة" بهدفين قاتلين في الدقيقتين (88 و 90+2) و يخطفوا منهم تأشيرة الدور القادم بأعجوبة.

وأضحي فريقا جمعية الشلف ونادي بارادو، الناديين الرابع والخامس من بطولة الأضواء اللذين يغادران المنافسة الشعبية مبكرا.

وواجه الفريق الثالث من الرابطة الأولى "موبيليس" اتحاد خنشلة صعوبات جمة للتخلص من مخالب غالي معسكر المنتمي لبطولة الرابطة الثانية للهواة مجموعة وسط-غرب. فبعد بداية قوية لاتحاد خنشلة الذي تقدم في النتيجة (2-0)، عاد نادي الغرب الجزائري في اللقاء ونجح في تعديل النتيجة في الشوط الثاني (2-2) ودفع بمنافسه للوقت الإضافي الذي كان في صالح المحليين الذين سجلوا هدف الفوز عن طريق ربيعي (د 98).

أما اتحاد الجزائر الاختصاصي الكبير في منافسة الكأس، فلم يجد اي صعوبة تذكر أمام ممثل رابطة ما بين الجهات، اتحاد المشرية حيث امطر شباكه بثمانية اهداف كاملة (8-0)  ليواصل  ابناء المدرب غاريدو مغامرتهم بثبات في هذه المنافسة الشعبية التي يعشقها كثيرا.

من جهته انتظر نصر حسين داي (الرابطة الثانية هواة)، الوقت الإضافي ليزيح منافسه مولودية قسنطينة بهدف يتيم وقعه بن يحيى. وهو نفس الإنجاز الذي حققه رائد مجموعة "وسط-غرب" للرابطة الثانية للهواة، ترجي مستغانم الذي انتظر الدقائق الأخيرة من لقائه أمام مثالية تغنيف ليفوز عليه بنتيجة (3-1).

وتتواصل مباريات الدفعة الثانية لهذا الدور يوم غد السبت، والتي تتصدرها قمة الشرق الجزائري بين وفاق سطيف وشباب قسنطينة بملعب 8 ماي 1945 بسطيف، حيث سيكون المنهزم، سادس فريق من الدرجة الأولى الذي يحزم حقائبه. وبطبيعة الحال، سيكون هذا اللقاء مفتوحا على كل الاحتمالات ويعد بالكثير من الاثارة والندية.

أما رائد ترتيب  الرابطة الأولى، مولودية الجزائر وحامل لقب البطولة في المواسم الاربعة الاخيرة  شباب بلوزداد، فستكون مهمتهما في المتناول أمام شباب الزاوية (قسم ما بين الجهات) وجمعية الخروب (الرابطة الثانية) اللهم إن حدثت المفاجأة.
وستغادر ثلاثة أندية من قسم المستوى الثالث (ما بين الرابطات) هذا الدور من المنافسة بسبب وقوعها في مواجهة  نظيراتها من نفس القسم، وهي: شبيبة عزازقة -شباب بن باديس، اتحاد الشاوية- رائد بوقاعة ونادي حيدرة، شباب جيجل.

النتائج الفنية للمباريات التي جرت اليوم الجمعة:

مثالية تيغنيف (ما بين الجهات) - ترجي مستغانم        1-3
نصر حسين داي (ر2) - مولودية قسنطينة (ر2)        1-0 (بعد الوقت الإضافي)
اتحاد خنشلة (ر1) - غالي معسكر (ر2)            3-2 (بعد الوقت الإضافي)
نادي بارادو (1) - مولودية وهران (ر1)             1-2
جمعية الشلف ( حامل الكأس ر1)- اتحاد بسكرة  (ر1)       2-2 ( تأهل اتحاد بسكرة بضربات الترجيح 5-3)
اتحاد الجزائر (ر1) - مستقبل الرويسات (ما بين الجهات)    8 -0

السبت 9 مارس:
شبيبة عزازقة (ما بين الجهات)  - شباب بن باديس (ما بين الجهات)       (14:30)
اتحاد الشاوية  (ما بين الجهات) - ر. بوقاعة (ما بين الجهات)             (14:30)
أولمبي أقبو (ر2) - شباب المشرية (ر2)                                  (14:30)
وداد تلمسان (ما بين الجهات) - شبيبة الساورة (ر1)            (14:30)
نادي حيدرة ما بين الجهات) - شباب جيجل (ما بين الجهات)        (14:30)
شباب باتنة (ر2) - اتحاد عنابة (ر2)                          (15:00)
نجم بن عكنون (ر1) - جمعية وهران (ر2)                (15:00)
شباب الزاوية (ما بين الجهات) - مولودية الجزائر (ر1)            (15:00)
وفاق سطيف (ر1)  - شباب قسنطينة او (ر1)                    (16:45)
شباب .بلوزداد (ر1)-  جمعية الخروب (ر2)                                  (18:00)