مقاولاتية: الجزائر تشارك في فعاليات المؤتمر العالمي بجنوب إفريقيا 

ياسين المهدي وليد
13/03/2024 - 21:27

 

 يشارك وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة, ياسين وليد, في فعاليات المؤتمر العالمي للمقاولاتية الخاص بإفريقيا, المنعقد في مدينة كيب تاون (جنوب إفريقيا), لإبراز الدور الريادي للجزائر في مساعي تأسيس نظام بيئي إفريقي محفز لريادة الأعمال, حسب ما أفاد به, اليوم الأربعاء, بيان للوزارة.

تأتي مشاركة السيد وليد في هذه التظاهرة بدعوة من نظيرته الجنوب إفريقية, نادابيني ستيلا أبراهامس, والتي سبق وأن شاركت في أشغال المؤتمر الإفريقي للمؤسسات الناشئة الذي انعقد في الجزائر شهر ديسمبر المنصرم.

وتهدف المشاركة في مؤتمر GEC+Africa المقام يومي 13 و14 مارس الجاري "إلى دعم تطوير الشركات الناشئة والشركات المصغرة في إفريقيا, فضلا عن خلق بيئة تمكينية لرواد الأعمال الأفارقة لتعزيز فرص العمل, وإنشاء روابط مهنية بين الشركات الأفريقية, بالإضافة إلى إبراز الدور الريادي للجزائر في المساعي الرامية إلى تأسيس نظام بيئي إفريقي محفز لريادة الأعمال", وفق ذات المصدر.

وجرى افتتاح المؤتمر, تحت إشراف نائب رئيس جمهورية جنوب إفريقيا, باول ماشاتيل.

وبالمناسبة, أشاد الرئيس التنفيذي للشبكة العالمية لريادة الأعمال, جوناثان أورتمانس, في كلمته بمجهودات الجزائر في تطوير مناخ ريادة الأعمال, وذلك من خلال التحفيزات التي تضعها لصالح المستثمرين في المؤسسات الناشئة, وأيضا وضعها الصندوق خاص لتمويل المؤسسات الناشئة, وسعيها نحو تذليل العقبات من أجل تكوين بيئة أعمال قارية مشجعة للإبتكار, يضيف البيان.

 وعلى هامش المؤتمر, أجرى الوزير لقاء ثنائيا مع السيدة أبراهامس, تم خلاله التأكيد على مواصلة العمل سويا من أجل تعاون إفريقي متكامل يؤسس لبيئة مواتية لنمو واستدامة للمشاريع الريادية داخل القارة الإفريقية.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا المؤتمر يشهد مشاركة أكثر من 1500 مشارك من 43 دولة أفريقية, وأكثر من 15 وزير إفريقي مهتم بمواضيع ريادة الأعمال والمقاولاتية, كما يضم قادة الفكر والفاعلين الدوليين الآخرين الذين أصبحوا جزءا من الشبكة العالمية لريادة الأعمال (GEN) التي تعمل على تعزيز ريادة الأعمال كوسيلة لبناء الاقتصادات وتثمين دور المورد البشري.