السيد محمد بغالي: الإذاعة الجزائرية تنظم 73 ندوة خلال شهر رمضان الكريم

13/03/2024 - 23:27

ركز المشاركون في السهرة التي أقامتها الإذاعة الثقافية احياء لذكرى ميلاد الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش على علاقته بالجزائر، وحضور القضية الفلسطينية ورمزية المقاومة في نصوصه الشعرية التي بلغت العالمية، فيما كشف المدير العام للإذاعة الجزائرية السيد محمد بغالي ،هذا الأربعاء، عن تنظيم الإذاعة الجزائرية 73 ندوة تحت شعار" ليالي الافكار "خلال الشهر الفضيل .

وفي كلمة له بمناسبة افتتاح الندوة الأولى للإذاعة الثقافية تحت عنوان "محمود درويش في الجزائر" قال المدير العام "تضامنا مع الشعب الفلسطيني اخدنا منحنى آخر واطلقنا ليالي الأفكار "وهي عبارة عن 73ندوة ستنظم في القنوات الوطنية والموضوعاتية وفي المحطات الجهوية, من بينها 7 ندوات ستقام في النادي الثقافي عيسى مسعودي". واشار بغالي ان الإذاعة الجزائرية نظمت السنة الماضية عبر قنواتها الموضوعاتية والجهوية مالايقل عن 65 حفل. وللإشارة ستكون هذه الندوات مفتوحة أمام الجمهور وخاصة المهتمين بمواضيعها، كما سيتم نقلها عبر أمواج الاذاعة المعنية بتنظيمها.

وخلال الندوة أكد الشاعر الفلسطيني رائد ناجي أن الجزائر كانت حاضرة بقوة عند محمود درويش خاصة في تصريحاته، رغم أنه لم يكتب عن الجزائر شعريا عدا قصيدة أوراس، إلا ان رمزية الثورة الجزائرية طالما القت بظلالها على انتاجه الشعري، مضيفا أن درويش كان يعيش هزيمة نفسية بعد توالي الهزائم العربية، ولم يكن له عزاء الا في الجزائر، التي كسرت الهزيمة بانتصارها على الاحتلال الفرنسي وعلى التحالف الدولي.

فيما أصر الشاعر الجزائر بوزيد حرزالله على مساءلة محمود درويش منتقدا غياب التغني بالجزائر في نصوصه خلافا لشعراء فلسطينيين آخرين كالمناصرة وسميح القاسم ولمناصرة ودحبور.

بينما ذهب الشاعر والاكاديمي الدكتور مشري بن خليفة إلى أن علاقة درويش بالجزائر علاقة متينة، وأن الشاعر ليس مطالبا بالكتابة التقريرية، لان الشعر مرتبط بالحرية في اتخاذ الرموز التي يشاء.

من جانبه قال الشاعر براهيم صديقي إن محمود درويش في انعطافته وخروجه من التقريرية استطاع ان يظهر المظلومية التي يعيشها الشعب الفلسطيني ولم يتكيء في شعريته على الشعارات الرنانة.

المصدر: ميلتيميديا الإذاعة الجزائرية