أكاديميون للإذاعة: جامع الجزائر حصن لإرساء الوسطية ونبذ التطرف

ندوة فكرية
15/03/2024 - 23:46

أكد أكاديميون ومختصون في الشأن الديني سهرة الجمعة أن جامع الجزائر يعتبر حصن لإرساء الوسطية ونبذ التطرف.

وخلال ندوة فكرية نظمتها القناة الإذاعية الأولى بالنادي الثقافي عيسى مسعودي للإذاعة الجزائرية، تحت عنوان"جامع الجزائر منارة دينية وحضارية وثقافية في خدمة الوسطية والاعتدال" بمشاركة نخبة من الأساتذة وإطارات من عمادة جامع الجزائر، أبرز الدكتور عبد الرحمن طيبي، استاذ بالمدرسة الوطنية العليا للعلوم الإسلامية ان "جامع الجزائر جاء ليعبر عن خصوصيته الدينية وطهارة الشعب وأصالته وتجذره بتاريخه".

كما اوضح طيبي ان "رمزية جامع الجزائر هي رمزية دينية وحضارية وتاريخية عنوانها الوسطية والاعتدال وأنه مرآة السلام والاستقرار".

من جانبه، أضاف الخبير الاكاديمي في مقاربة الأديان، الدكتور اسماعيل نحناح ان "جامع الجزائر بمثابة حصن منيع لإرساء الوسطية ونبذ التطرف" كما اشار قائلا أن "جامع الجزائر هو جامع للشعب وهو امتداد حضاري لعلماء الجزائر".

بدوره، اشار بلقاسم عجاج، مكلف بالإتصال بجامع الجزائر ان "الافتتاح الرسمي لهذا الصرح الديني والثقافي والحضاري في منتصف شهر شعبان، كان له دلالة تاريخية ودينية خاصة وانه تزامن مع اليوم الوطني للشهيد".

وفي سياق متصل، اوضح ياسين عمران، اطار بجامع الجزائر، بخصوص صلاة التراويح أنه "تم اختيار نخبة من القراء الذين مثلوا الجزائر في المحافل الدولية لإقامة صلاة التراويح بالتناوب"، منوها ايضا أنه "تم وضع مجموعة من المعايير ليؤدوا صلاة التراويح بجامع الجزائر".

ملتيميديا الإذاعة الجزائرية ساحد نيهال