سابقة بالجزائر .. رسو باخرة ضخمة لنقل المنتجات المنجمية في أرزيو

ميناء أرزيو
31/01/2022 - 18:59

سجّل الرصيف الجديد بميناء أرزيو (شرق وهران)، الأحد، رسّو باخرة لنقل المنتجات المنجمية ذات الحمولة الكبيرة وهي العملية الأولى من نوعها بالجزائر.

بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية على لسان بن سالم قيدري مدير المؤسسة المينائية لأرزيو، فإنّ الأمر يتعلق بالباخرة "كوقار" المحملة بـ 165 ألف طن من الكريات الحديدية قادمة من كندا، مبرزًا أنّ هذه هي المرة الأولى التي ترسو فيها ناقلة من هذا الحجم خارج المحروقات بميناء جزائري.

وأبرز قيدري أنه تم تفريغ الحمولة مباشرة بعد رسو "كوقار" عبر جسرين وناقل بطول 11 كلم المسير من قبل شركة "بي بي إم" المشتركة بين مؤسسة ميناء أرزيو ومجمع توسيالي الجزائر.

للإشارة، تعادل سعة هذا الناقل الكبير 4 إلى 5 سفن متوسطة بطاقة حمولة تقدر بـ 40 ألف طن، ولم يكن رسو هذه الباخرة ممكنا بدون إنجاز الرصيف الجديد ببطيوة الذي يعد منشأة ذات أهمية كبيرة, خصوصا مع أفاق استغلال منجم غار جبيلات بولاية تندوف.

وسيصل حجم البضائع بالرصيف المنجمي لبطيوة, الذي دخل حيز الخدمة في جوان 2021 إلى ستة ملايين طن سنويًا للاستيراد، ويمكن أن يُصبح منصة رائدة للصادرات خارج المحروقات ولا سيما الحديد من غار جبيلات, على حدّ تأكيد مدير المؤسسة المينائية لأرزيو.