تأمينات: الجزائر تتوفر على المقومات لتكون من بين الرواد في منطقة الشرق الأوسط و شمال افريقيا

تأمينات
23/03/2024 - 16:52

 يمكن لقطاع التأمينات بالجزائر العاصمة, ان يصبح واحدا من الأسواق الرائدة في منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا, بالنظر الى تنوع الفاعلين في السوق, حسبما جاء في مجلة "ميدل إيست إنسورنس ريفيو".  

و اوضحت ذات المجلة الشهرية الدولية المختصة التي خصصت ملفا لقطاع التأمينات في الجزائر, ان "قطاع التأمينات في الجزائر يتوفر على عناصر قوية قد تساعده على ان يصبح احد الأسواق الرائدة في منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا, و ان تنوع الفاعلين يعد عاملا هاما في تطور السوق على الرغم من التحديات الكبيرة".

و اضافت ذات الوسيلة الإعلامية, ان السوق يبرز اشارات تطور ايجابية في المستقبل, سيما مشروع قانون التأمينات الجاري استكماله حاليا, و ان القطاع الذي انهى سنة 2023 بتحقيق رقم اعمال قدر ب168,4 مليار دج (+2,6 %) سيستمر في تطوره.

كما اكدت الوثيقة ذاتها, ان "صناعة التأمينات في الجزائر ستستمر في النمو مستفيدة من ديمغرافية البلاد و ساكنتها الشابة, كما ان التوفر على صناعة تأمينات نشطة مع مختلف المنتجات و هياكل الملكية يعتبر عاملا هاما اخر من شانه تشجيع الفاعلين على الابتكار و تطوير عروض تؤدي لتلبية احتياجات الزبائن".

اما فيما يخص الاطار القانوني الجديد المسير للقطاع, فمن شانه ادخال تحيين للقانون الحالي من اجل مواجهة التطورات الاخيرة في القطاع, و "سيرسي الأسس لإنشاء سلطة ضبط مستقلة للقطاع, و التي تعد مرحلة ستعطي دفعا للقطاع".

كما أشارت ذات النشرية نقلا عن الرئيسة المديرة العامة لشركة كاش للتأمينات, وداد بلهوشات, ان مشروع القانون هذا "يمثل احدى الاصلاحات الاقتصادية الاكثر أهمية التي ستسهم في التنمية الاقتصادية للبلاد". 

و تابعت ذات الوثيقة, ان سلطة الضبط ستعمل على تعزيز حكامة نشاطات التامين, مما سيسهم في خلق محيط يسمح بمنافسة سليمة.كما اشارت الى اهمية فرع تامين الأشخاص (حوالي 10 % من حصص السوق), مضيفة انه من بين عوامل الدعم هو ان الشركات الخاصة للتامين على الحياة "تستثمر بشكل مكثف" في الرقمية من اجل فتح اسواق جديدة و الوصول الى شرائح من الزبائن لم يتم استقطابها بشكل جيد.

و تمت الإشارة في ذات السياق, ان بروز تأمينات تكافل يعد عنصرا اخر يدعم السوق و من شانها الرفع من تغطيتها عبر استقطاب زبائن جدد كانوا من قبل يتفادون التأمينات الكلاسيكية.

من جانبه, اكد الرئيس المدير العام للشركة المركزية لإعادة التامين, عبد الله بن سعيدي, في حديث للمجلة, ان الوضعية الجديدة لسوق التأمينات في الجزائر كان له تأثير على اعادة التامين.

و أضاف يقول, "ان النمو المسجل في قطاع التأمينات المباشرة قد أدى في حالة الجزائر الى طلب متزايد على اعادة التامين, لان شركات التامين تسعى الى تسيير اكثر فعالية للأخطار", مما أدى الى تغييرات في سوق إعادة التامين في الجزائر من حيث الطلب و ديناميكية الاسعار و طرق الاكتتاب, ردا على تطورات سوق التأمينات المباشرة.

كما شدد ذات المسؤول, على ان التكنولوجيا و الرقمنة يحولان مجال التأمينات من خلال السماح لشركات التامين بتلبية احتياجات الزبائن و تحسين الفعالية و تنشيط الابتكار.