غوتيريش يؤكد الحاجة "لفيض من المساعدات" في قطاع غزة والوقف الإنساني لإطلاق النار

أنطونيو غوتيريش
25/03/2024 - 09:33

شدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، على ضرورة الوقف الإنساني الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، مشيرا إلى أن الفلسطينيين في القطاع يحتاجون بشدة، إلى "فيض من المساعدات".

وفي مؤتمر صحفي مشترك في القاهرة مع وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أمس الأحد، أشار غوتيريش إلى تحقيق بعض التقدم في توصيل المساعدات ولكنه شدد على ضرورة فعل المزيد، مؤكدا أن على الاحتلال الصهيوني أن يزيل العقبات أمام توصيل المساعدات وفتح مزيد من المعابر ونقاط الوصول.

وأشار إلى أن "السبيل الفعال الوحيد لنقل السلع الثقيلة هو البر"، مشددا في ذات الوقت، على ضرورة زيادة دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة والذي "يتطلب وقفا إنسانيا فوريا لإطلاق النار".

ونوه الأمين العام للأمم المتحدة، إلى أن "الاعتداء اليومي على الكرامة الإنسانية للفلسطينيين يخلق أزمة مصداقية للمجتمع الدولي ويتحدى القيم التي نؤكد أنها عالمية ويتحدى القانون الدولي وجوهر المبادئ الإنسانية ويتحدى إنسانيتنا الأساسية".

وكان الأمين العام قد زار رفح، أول أمس السبت، في إطار زيارته التضامنية الرمضانية التي يقوم بها سنويا لتسليط الضوء على أوضاع مجتمعات مسلمة تمر بالمحن وتحدث إلى الصحفيين من أمام المعبر المؤدي إلى غزة، حيث رأى الطوابير الطويلة من شاحنات الإغاثة التي تنتظر السماح لها بدخول قطاع غزة.

واستكمالا لزيارته التضامنية، سيتوجه غوتيريش، اليوم الاثنين، إلى الأردن لزيارة مرافق وكالة الأونروا، التي تقدم الخدمات للاجئين الفلسطينيين.

ومنذ السابع من أكتوبر 2023، يشن الاحتلال الصهيوني عدوانا مدمرا على قطاع غزة، خلف أكثر من 32 ألف شهيد وأزيد من 74 ألف مصاب وكارثة إنسانية غير مسبوقة تسببت في نزوح أكثر من 85 بالمائة من سكان القطاع وهو ما يعادل 1.9 مليون شخص.