اليوم العالمي للمسرح: عرض مسرحية "حلاق إشبيليا" بالجزائر العاصمة

صورية مولوجي
28/03/2024 - 10:41

أشرفت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، سهرة الأربعاء الى الخميس بالمسرح الوطني الجزائري محي الدين باشطارزي بالجزائر العاصمة على فعاليات الإحتفال باليوم العالمي للمسرح المصادف لتاريخ 27 مارس من كل سنة، حيث تم عرض مسرحية "حلاق إشبيليا" لمسرح عنابة الجهوي عز الدين مجوبي.

وبحضور العديد من الفنانين وعشاق الفن الرابع تم عرض مسرحية "حلاق إشبيليا" (2023)، إنتاج المسرح الجهوي لعنابة عز الدين مجوبي وإخراج وسينوغرافيا حبال البخاري عن نص الكاتب المسرحي الفرنسي بيير بومارشيه وترجمة واقتباس سعيدة فاسي.

وتناول العرض، في طابع كوميدي هزلي وغنائي، قصة سيد من الطبقة الراقية "الكونت المافيفا" الذي يرغب في الزواج من شابة يتيمة "روزين" الموضوعة تحت وصاية طبيب يدعى "بارتولو" الذي يريد هو الآخر الزواج منها، غير أنه بفضل خادمه حلاق إشبيلية "فيغارو" يتمكن "الكونت المافيفا" من الفوز بروزين.

وقام بتصميم الكوريغرافيا توفيق قارة، التأليف الموسيقي والغناء محمد كمال بناني، فيما تقاسم الأدوار مجموعة من الممثلين على غرار عاطف كريم، أسامة جرورو، هاجر قرميط، أوديني محمد الشريف، سحنون نزار، نبيل رحماني، زروال زكرياء وحضري محمد.

وحازت مسرحية "حلاق إشبيليا" العديد من الجوائز منها جائزتي لجنة التحكيم وأحسن إبداع موسيقي في المهرجان الوطني ال16 للمسرح المحترف وثلاث جوائز في الأيام المسرحية العربية الثانية الشهيد حسان بلكيرد بسطيف منها جائزتي أحسن ممثل واعد وجائزة لجنة التحكيم.

وكان هذا اللقاء الاحتفالي قد استهل بقراءة المدير العام للمسرح الوطني الجزائري، محمد يحياوي، نص رسالة اليوم العالمي للمسرح الذي حرره هذه السنة الكاتب المسرحي النرويجي يون فوسه الحاصل على جائزة نوبل للآداب 2023 تحت عنوان "الفن هو السلام".

وتعود بدايات الاحتفال باليوم العالمي للمسرح إلى عام 1961 لما أقره المعهد الدولي للمسرح، وهو أكبر منظمة للفنون المسرحية في العالم، وقد جرى العرف كل عام أن يتم اختيار شخصية من عالم المسرح أو الآداب والفنون لكتابة كلمة وإلقائها بالمناسبة مع تعميمها على جميع المؤسسات المسرحية في العالم.
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios