جامعة هواري بومدين: اتفاقية تعاون مع سوناطراك لتطوير أبحاث الغاز

جامعة هواري بومدين: اتفاقية تعاون مع سوناطراك لتطوير أبحاث الغاز

الاتفاقية
28/03/2024 - 14:33

وقّعت جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا ، اليوم الخميس بالعاصمة، اتفاقية تعاون مع المديرية المركزية للبحث والتطوير لمجمع سوناطراك، تهدف الى تعزيز المبادلات العلمية والبيداغوجية بين المؤسستين، لاسيما في مجال البحث في الغاز وايجاد الحلول التكنولوجية الكفيلة بتطويره.

تمّ التوقيع على هذه الاتفاقية من طرف عميد الجامعة، البروفيسور جمال الدين أكرتش، والمدير المركزي للبحث والتطوير بمجمع سوناطراك، محمد مصطفى بن عمارة، بمقر الجامعة، بحضور اطارات المؤسستين، في اطار الاتفاقية-اطار الموقعة بين الطرفين خلال سنة 2021، والتي تهدف الى تعزيز التعاون المشترك.

ويهدف هذا التعاون المشترك الى تعزيز الابحاث في الغاز لاسيما لايجاد حلول لتواجد ما يعرف ب"المسحوق الأسود" في الغاز، وهو الأمر الذي "تعاني منه الشركات البترولية في الانتاج الغازي والنقل بالأنابيب والحاويات، ويعاني منه المواطن أيضاً في مركبته الخاصة"، حسب الشروحات المقدمة من طرف الدكتور الباحث بالمديرية المركزية للبحث والتطوير بسوناطراك، خالد قاضي.

وبالمناسبة، أوضح بن عمارة ان هذه الاتفاقية تأتي في اطار برنامج البحث الذي تعمل به سوناطراك حاليا في جميع الميادين، حيث تهدف الى "تعزيز التعاون المشترك بين خبراء المؤسستين لإنشاء برنامج بحث لدراسة كيفية التخلص من"المسحوق الأسود وهو الأمر الذي سيشكّل طريقة جديدة في معالجة الغاز ويسمح بتصدير الكمية اللازمة منه للخارج".

من جهته، أكّد عميد الجامعة أنّ هذا الاتفاق "يأتي في اطار النظرة الجديدة التي تعتمدها الجامعة حاليا والمتمثلة في انفتاحها على المحيط الاقتصادي لاسيما مع مجمع سوناطراك الرائد في التطوير".

وسيمكّن هذا التعاون مخبر "ميكانيك السيولات" التابع لكلية الفيزياء بالجامعة من تقديم اسهاماته في حل المشكلة العالمية لتواجد المسحوق الاسود بالغاز، فضلا عن مساعدة طلاب الجامعة لاسيما طلاب الدكتوراه في انشاء مؤسسات ناشئة ومؤسسات مصغّرة".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios