الإذاعة الجزائرية تنظم حفلا فنيا تضامنا مع غزة بمناسبة ذكرى يوم الأرض

حفل
31/03/2024 - 23:17

نظمت القناة الإذاعية الثالثة سهرة أمس السبت بقاعة العروض لمين بشيشي للإذاعة الجزائرية، حفلا فنيا تضامنا مع غزة ، وذلك بمناسبة إحياء الذكرى الـ48 ليوم الأرض الفلسطينية المصادف لتاريخ 30 مارس من كل سنة، وسط حضور جماهيري كبير. 

وبعد الإستماع إلى ألحان كل من النشيدين الوطنييين  الجزائري و الفلسطيني، كان مستهل الحفل بتقديم وصلات طربية بعنوان "وديعة شهيد" و "تحية من الشعب الفلسطينيي إلى الشعب الجزائري" وقعها أداءا وعزفا على العود الفنان الفلسطيني عبد الرحمن حكم ، مرفوقا بالفنان العازف على آلة الكلارينات محمد شحادة والفرقة الموسيقية إيكوزيوم.


و تواصل الحفل بتقديم أغنية جديدة باللغة الإنجليزية عنوانها sorry palestine أو عذرا فلسطين أبدع فيها الفنان سمير فارس من حيث الأداء الصوتي والعزف على آلة القيتارة وكذا كتابة الكلمات ، وهي بمثابة رسالة اعتذار من الفنان إلى الشعب الفلسطيني الذي لا زال يواجه آلة الدمار الصهيونية منذ السابع أكتوبر.
كما تميزت السهرة التضامنية بتقديم عرض للرقص الكوريغرافي كوسيلة فنية تعبيرية عن مساندة القضية الفلسطينية ، وكان العرض موسوما ب "سلام لفلسطين" أشرفت على تصميمها فايزة العمري رفقة فرقتها الفنية التي قدمت مقطوعة رقصية مرتدية الزي الأسود والوشاح الفلسطيني المعروف ب "الكوفية". 

وكان العرض الكوريغرافي متبوعا بتقديم الأنشودة الفلسطينية  "شدو بعضكم" من أداء ماريا سعيدي مرفوقة بالأوركسترا السمفونية للإذاعة الجزائرية تحت قيادة المايسترو سيد أحمد فلاح وسط تصفيقات كبيرة للجمهور الحاضر، كما رافق الجوق الإذاعي ذاته عزف أغنية ليتيم من أداء فرقة دزاير الفنية متبوعة بقراءات شعرية.

وأقيم بمناسبة الحفل التضامني على مستوى بهو النادي الثقافي عيسى مسعودي للإذاعة الجزائرية، معرض فردي للوحات الفنان التشكيلي المتخصص في الرسم الكاريكاتوري عبد الباقي بوخالفة تحت عنوان "غزة روح الروح" ، تضمن لوحات تعبيرية عما يحدث في الأراضي الفلسطينية.

موقع الإذاعة الجزائرية - حميد سعد الله