عرقاب: ولاية توقرت ستصبح ولاية رائدة في إنتاج الطاقة الكهربائية

عرقاب في توقرت
01/04/2024 - 17:50

أكّد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم الإثنين، أنّ ولاية توقرت تتجه لتصبح من الولايات الرائدة وطنياً في إنتاج الطاقة الكهربائية.

في زيارة قادته إلى الولاية المذكورة، أبرز عرقاب: "اتجاه ولاية توقرت للريادة كهربائياً أتى بفضل جملة البرامج الإستثمارية المحققة والجاري تجسيدها في قطاع الطاقة الكهربائية بالولاية، سيما منها برنامج التطوير لمجمع سونلغاز الذي يشمل إنجاز عدة مراكز تحويل كهربائية، مما سيسمح برفع الإستطاعة الإجمالية للطاقة الكهربائية بالولاية إلى أكثر من 3000 ميغاواط إلى آفاق 2026 و2027".

ونوّه عرقاب إلى أنّ "توقرت توفّر حالياً إجمالي 1100 ميغاواط من الطاقة الكهربائية والتي تلبي الإحتياجات المحلية بشكل كاف، حيث بلغت كمية الطاقة الكهربائية المستهلكة خلال الصائفة الماضية 670 ميغاواطاً وهو ما يعكس حجم الإكتفاء الذي حققته هذه الولاية الفتية من الطاقة رغم التوسع العمراني والصناعي".

وأبدى الوزير ارتياحه للحركية التصاعدية في النشاط الطاقوي بهذه الولاية الفتية التي تصل بها نسبة التغطية بالكهرباء حدود الـ 97 بالمائة، بينما تبلغ نسبة الربط بالغاز الطبيعي الـ 84 بالمائة.

وتسجّل توقرت حالياً 154 عملية ربط بالكهرباء والغاز لفائدة 9401 وحدة سكنية بمختلف الصيغ عبر مختلف بلديات الولاية، حيث تم إنجاز ما طوله 360 كيلومتراً من الشبكة الكهربائية و الغازية ضمن 306 عملية في إطار البرنامج الإستثماري للشركة الذي شرعت في تجسيده منذ 2022.

وجرى وضع حجر الأساس لمشروع إنجاز محطة كهروضوئية بقدرة 150 ميغاواطاً، ومن شأن هذا المشروع الذي يتربع على مساحة 300 هكتار الواقع بمنطقة العانات ببلدية توقرت وأسندت أشغاله لمجمع كوسيدار المساهمة في تعزيز إنتاج الطاقة الكهرباء عبر الطاقات المتجددة بالولاية.

ويندرج هذا المشروع الطاقوي في إطار برنامج صولار 1000 المتضمن إنجاز خمس محطات كهروضوئية تتراوح قدرتها بين 50 و300 ميغاواط، موزعة عبر خمس ولايات .

وأشرف الوفد الوزاري على تدشين مركز تحويل الكهرباء 10/60 كيلوفولط بمنطقة بني جلاب، حيث سيساهم المشروع في تدعيم الشبكة الكهربائية بولاية توقرت وتأمين إمداد منطقة بني جلاب بالطاقة بما فيها التجمعات السكانية والمتعاملين الإقتصاديين ومن جهة أخرى تخفيف الضغط على المحطة الكهربائية الرئيسية الممونة لعاصمة الولاية وبالتالي تحسين جودة الخدمة بالمنطقة .

وكان عرقاب مرفوقاً بكل من الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، رشيد حشيشي و الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، مراد عجال والرئيس المدير العام لشركة نفطال، جمال شردود و رئيس سلطة ضبط المحروقات، رشيد نديل وإطارات من الوزارة.