جمباز: الجزائرية كيليا نمور تتوج بطلة في اختصاص العارضتين غير المتوازيتين

كيليا نمور
24/04/2024 - 20:14

توجت الجزائرية، كيليا نمور، بطلة في اختصاص العارضتين غير المتوازيتين، عقب المرحلة الأخيرة لكأس العالم 2024، نهاية الأسبوع المنصرم بالدوحة القطرية، حسبما أوردته الاتحادية الدولية للجمباز.

وحصلت البطلة الجزائرية، التي نالت في بطولة العالم 2023 الميدالية الفضية في هذا الاختصاص، على أعلى علامة (90) بعدما كانت قد حققت ثلاثة انتصارات بكل من كوتبوس (ألمانيا)، باكو (أذربيجان) والدوحة (قطر).

وحصلت كيليا نمور، على الميدالية الذهبية ايضا في الحركات الأرضية والفضية في جهاز عارضة التوازن في محطة الدوحة.

وبذلك  تؤكد نمور (17 سنة) بالمناسبة تفوقها عالميا وذلك قبل أقل من ثلاثة أشهر على الموعد الأولمبي بباريس2024.

وجرت كأس العالم لهذه السنة على أربع مراحل ويتعلق الأمر بكل من القاهرة (مصر)، كوتبوس (ألمانيا)، باكو (أذربيجان) والدوحة (قطر).

وينال كل رياضي يتوج بلقب أي اختصاص، 30 نقطة، فيما يتحصل الثاني على 25 نقطة أما الثالث فيحوز على 20 نقطة، وهكذا الى غاية صاحب المركز الـ16.

وعقب إجراء المرحلة الاخيرة، ينال الجمبازيون المعنيون بالتصويت، على نقاط مؤهلة الى الأولمبياد خلال مسابقة تميز خاصة بالتأهل الى موعد باريس 2024، إلا أن كل واحد منهم يتم أخذ بعين الاعتبار نقاطه المتحصل عليها في ترتيب كأس العالم.

ويتم احتساب أفضل ثلاث نتائج لكل رياضي في المجموع العام للنقاط، بحيث تعد النقطة 90 هي الأعلى، أي تعتبر العلامة الكاملة في مراحل كأس العالم.

وفي بقية الاختصاصات، فإن جهاز عارضة التوازن بات المجال المفضل للمتوجة بذهبية أولمبياد طوكيو، البلجيكية نينا ديرويل، بفضل النتائج التي حققتها بكل من القاهرة وكوتبوس وباكو.

كما توجت النمساوية، شارليز مويرز، المتأهلة الى أولمبياد 2024، بلقب الحركات الأرضية بفضل بلوغها نهائيات المراحل الأربع لكأس العالم.

وبفضل اللقب العالمي الذي حققته البطلة الكورية الشمالية آن شانغ أوكي ومنافستها على اللقب، البلغارية فالنتينا غيورجيفا، في اختصاص حصان القفز، تمكنتا من التأهل الى الأولمبياد المقبلة.

وبالنسبة للأرميني آرتور دافتيان (حصان القفز/رجال) والأوكرانية إيليا كوفتوم (العارضتين المتوازيتين)، فقد توجا بلقبيهما الثالث على التوالي في اختصاصيهما بعدما حصدا العلامة الكاملة (90 نقطة) دون اي خسارة في جميع المنافسات.

وفي اختصاص العارضة الافقية، عاد اللقب الى الصيني، تانغ شيا هانغ، بعد فوزه بمراحل: القاهرة، كوتبوس والدوحة، متحصلا على 90 نقطة.

من جانبه، توج الأردني، أحمد أبو السعود، بلقب اختصاص حصان الحلق بعد تألقه خلال جميع المراحل، وهو ما يقربه أكثر من موعد باريس-2024 ليكون أول جمبازي أردني يبلغ الألعاب الأولمبية، في حال ترسيم تأهله.

وفي الحركات الأرضية (رجال)، حقق الكوري ريو سونغ هيون، اللقب العالمي الأول له، متقدما على منافسه البيلاروسي، ياهور شارامكو، بفارق 20 نقطة.