وزير الصحة يكشف عن افتتاح 03 مراكز جديدة لمعالجة الإدمان

وزير الصحة
14/05/2024 - 15:52

كشف وزير الصحة عبد الحق سايحي، اليوم الثلاثاء، عن فتح ثلاثة مراكز جديدة لمعالجة الإدمان بمعية باقي القطاعات، و ذلك بكل من البليدة قسنطينة وبجنوب الوطن.

ودعا الوزير في كلمة له خلال يوم دراسي حول "تحسين الرعاية الصحية في الصحة العقلية"، إلى "تعزيز المنظومة القانونية" للتكفل بمرضى الاضطرابات النفسية، وكذا "التعاون والتنسيق" بين القطاعات المعنية، لاسيما الصحة، العدل، التربية والشباب.

وأبرز سايحي بالمناسبة أهمية "ترقية الصحة العقلية"، مشيرا الى أن  المرضى الذين يعانون من اضطرابات عقلية "مثلهم مثل باقي المرضى، ما يستوجب التكفل بهم وإتاحة الظروف واتخاذ كافة الإجراءات الضرورية من أجل تحسين ظروف اقامتهم وعلاجهم".

وبذات المناسبة، أشار سايحي إلى "أهمية تثمين مهام الطاقم شبه الطبي في الرعاية الصحية بمرضى الاضطرابات العقلية"، وكذا "إعادة بعث التكوين في هذا المجال بداية من شهر سبتمبر المقبل".

بدوره، لفت المدير الفرعي لترقية الصحة العقلية بالوزارة، شكالي محمد، إلى أن هذا اليوم الدراسي يأتي من أجل "تسليط الضوء على  الصعوبات التي يواجهها التكفل بمرضى الصحة العقلية"، داعيا إلى "التنسيق بين المراكز العمومية والخاصة من أجل ضمان الرعاية المثلى بهذه الفئة".

ومن جهته، ثمن ممثل منظمة الصحة العالمية بالجزائر، نوهو أمادو تجربة الجزائر "المتنوعة والغنية" في مجال الرعاية الصحية بمرضى الاضطرابات العقلية، معربا عن استعداد منظمته لمرافقتها في هذا المجال.