بجاية: استلام مشروع توسعة المحطة الجوية للمطار

بجاية: استلام مشروع توسعة المحطة الجوية للمطار

مطار بجاية
21/05/2024 - 18:57

استلمت ولاية بجاية اليوم الثلاثاء مشروع توسعة المحطة الجوية لمطار "صومام- عبان رمضان" بحضور وزير النقل، محمد الحبيب زهانة.

وأشرف الوزير على تدشين هذه التوسعة الرامية إلى رفع قدرات استيعاب المحطة الجوية للمطار وتسمح لها من الآن فصاعدا بضمان خدمات ذات جودة للمسافرين بفضل التجهيزات الجديدة التي توفر سلامة وراحة أفضل، وفقا للتوضيحات المقدمة بعين المكان.

كما ستساهم هذه التوسعة في الرفع من قدرات استيعاب المحطة المقدرة بحوالي 300 ألف مسافر، على الصعيدين الداخلي والدولي، وضمان حركية أكبر على المستوى الدولي بفضل التحسينات الطارئة بمنطقة التسجيل ونقاط المراقبة، إلى جانب مصلحة الجمارك ونظام معالجة الأمتعة على مستواها.

وشدد السيد زهانة، الذي أبدى اهتماما كبيرا بنظام التسيير الرقمي وبالمنصات المعتمدة في هذا الإطار، على ضرورة بلوغ المستوى المطلوب من الأداء لتحويل هذا المطار إلى "نموذج" على جميع الأصعدة.

وخلال زيارته لبجاية، تفقد وزير النقل عملية تسيير ميناءها وتطوره وتحدث لمسؤوليه عن الجهود الواجب بذلها لجعله منشأة مثالية.

وأبرز في هذا الشأن ضرورة العمل على تحسين "مدة انتظار السفن في الميناء عند رسوها، وكذا مدة نقل البضائع من الحاويات بالأرصفة نحو الخارج"، داعيا كل الفاعلين المحليين، سيما المتعاملين الاقتصاديين ومؤسسة الميناء والجمارك، إلى "الانفتاح على الغير وتوحيد الجهود من أجل أداء أفضل".

ولم يفوت السيد زهانة الفرصة ل"تثمين التقدم المحقق" في مجال رقمنة التسيير بهذا الميناء.

وقام الوزير أيضا بمناسبة هذه الزيارة بتفقد عدة هياكل تابعة لدائرته الوزارية، من بينها المحطة البحرية ورصيف الحاويات التابع لميناء بجاية والمفتشية الجهوية للجمارك ومركز التكوين التابع للنهائي المتوسطي لبجاية (بي أم تي) الذي يوفر تكوين رفيع المستوى في مجالات التسيير البحري.