تواصل فعاليات الطبعة السابعة من المهرجان الوطني لأدب وسينما المرأة بولاية سعيدة

مهرجان سعيدة
24/05/2024 - 21:08

تتواصل بولاية سعيدة، فعاليات الطبعة السابعة من المهرجان الوطني لأدب وسينما المرأة، وذلك تحت شعار "الأدب والسينما،من زاوية أخرى" بحضور مميز لأسماء فنية وأدبية مختلفة بمعية جمهورهم ، وتحمل دورة هذه السنة اسم الفنانة بهية راشدي نظير كل ما قدمته في مشوارها الإبداعي. 

وشهد حفل الافتتاح الذي أقيم مساء  الخميس بقاعة دنيا زاد، عرض الفيلم الطويل العربي بن مهيدي بحضور مخرجه بشير درايس وطاقم العمل السينمائي الذي سبق وأن تم تقديمه بكل من أوبرا الجزائر بالعاصمة ، و خلال فعاليات مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي.

الصورة
فيلم بن مهيدي

كما استمتع الجمهور بوصلات طربية موسيقية وفنية مرفوعة لروح فلسطين التي اختيرت ضيف شرف التظاهرة المستمرة الى غاية 26 ماي الجاري.

5 أفلام جزائرية تتنافس على جائزة الخلخال الذهبي بالمهرجان 

وتم اختيار لجنة تحكيم جائزة "الخلخال الذهبي" لأحسن فيلم قصير وأحسن دور نسائي، وتضم كل من من المخرج السينمائي بلقاسم حجاج رئيسا، والناشطة والمنتجة سينمائية ليندة بلخيرية وكذا المخرج السينمائي رشيد بن حاج .

وتشهد الجائزة تنافس 5 أعمال سينمائية تتمثل في فيلم "الإعدام" ليوسف محساس،  فيلم "وردة الصحراء" لأسامة بن حسين، فيلم "زير الظلام" لأحمد رياض، فيلم "لعلام" لأحمد العقون وفيلم "المجهول" لأحمد زيتوني.

وتتواصل عروض الأفلام الجزائرية المبرمجة على غرار لفيلم "دنيا" للمخرجة ريم لعرج ، إلى جانب فيلم "فرانس فانون" للمخرج عبد النور زحزاح.

برنامج خاص بالسينما الفلسطينية في المهرجان 

وللسينما الفلسطينية نصيب من العروض المسطرة خلال المهرجان باعتبارها ضيفة شرف طبعة هذه السنة، أين سيستمتع الجمهور بالعرض الأول للفيلم الفلسطيني "فرحة" وقعهتا إخراجا دارين سلام التي ستحضر بدورها لمناقشة العرض.

كما سيتم تقديم 3 أفلام أخرى قصيرة أمضتها إنتاجا الجمعية الفلسطينية "شاشات لسينما المرأة" متبوعا بندوة تتمحور حول مكانة المرأة في السينما العربية".

ندوات فكرية وورشات تكوينية خلال فعاليات مهرجان أدب وسينما المرأة

برمجت محافظة الطبعة السابعة للمهرجان الوطني لأدب وسينما المرأة جملة من الندوات الأدبية والفكرية، تنشطها كاتبات جزائريات من شتى الأجناس الأدبية وتقام وقائعها بدار الثقافة والفنون "مصطفى خالف"في عاصمة ولاية سعيدة.

وتحضر أيضا كاتبات جزائريات لتوقعن بأقلامهن الإبداعية في جلسات بيع بالإهداء على لأبرز أعمالهن الروائية، على غرار كوثر عظيمي، ليندة شويتن، فضيلة بهليل، إيمان قويدري والقاصة الشابة أسماء زيتوني.

الصورة
سعيدة

 

هذا وقد برمج القائمون على التظاهرة ورشتين تكوينيتين في مهن السينما وتجرى بجامعة الدكتور الطاهر مولاي بسعيدة تعنى الأولى بالتمثيل، تحت إشراف الفنان حيدر بن حاسين، مع ورشة تكوينية أخرى في كتابة السيناريو، تؤطرها سارة برتيمة،  بمشاركة أزيد من 100 شخص مهتم.

ملتيميديا الإذاعة الجزائرية/ حميد سعد الله