بعد إسبانيا والنرويج وإيرلندا ... سلوفينيا تتجه للاعتراف بفلسطين هذا الخميس

سلوفينيا وفلسطين
28/05/2024 - 09:16

أكّد رئيس وزراء سلوفينيا روبرت غولوب، اليوم الثلاثاء، أنّ حكومة بلاده ستناقش هذا الخميس تحويل ملف الاعتراف بدولة فلسطين إلى البرلمان للتصديق عليه.

أتى ذلك أياماً بعد اعتراف إسبانيا والنرويج وإيرلندا بالدولة الفلسطينية، وبالتزامن مع إعلان رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، اليوم الثلاثاء، رسمياً عن اعتماد قرار اعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية، في وقت يدخل القرار المماثل الذي اتخذته النرويج وإيرلندا حيز التنفيذ بشكل متزامن، ما يرفع عدد الدول التي اعترفت بدولة فلسطين إلى 147 دولة من أصل 193 دولة عضو في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

نحو انضمام بريطانيا وأستراليا ومالطا إلى المسار

يأتي الانضمام المرتقب لسلوفينيا إلى مسار الاعتراف الدولي بدولة فلسطين، وسط توقعات باعتراف مماثل لكل من بريطانيا وأستراليا ومالطا.

وتأتي هذه التطورات وسط استمرار اصطدام مساعي حصول دولة فلسطين على عضوية كاملة في الأمم المتحدة  - مدعومة من الجزائر – بمعارضة أميركية في مجلس الأمن الدولي.

سانشيز: "اعتماد قرار الاعتراف بدولة فلسطين يتماشى مع القرارات الأممية"

قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، إنّ اعتراف بلاده بدولة فلسطينية مستقلة خطوة تاريخية تتيح لفلسطين والكيان تحقيق السلام.

وفي مؤتمر صحفي بمدريد، أوعز أنّ  اعتماد القرار يتماشى مع القرارات الأممية وغير موجه ضد أي طرف، مضيفاً: "إسبانيا لن تعترف بأي تغيير لحدود عام 1967"، كما شدّد على أنّ المسار الوحيد للسلام هو حلّ الدولتين.

وقال سانشيز أيضا إن بلاده ستعمل مع الدول العربية على عقد مؤتمر للسلام، كما دعا رئيس الوزراء الإسباني إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية، وإطلاق سراح الأسرى، وأشار إلى أنّ الأولوية الآن هي لوضع حد للأزمة غير المسبوقة في غزة، داعياً إلى فتح المعابر.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios