ممثل المنظمة العالمية للصحة بالجزائر ينوه بجهود الجزائر في مكافحة التدخين

ممثل المنظمة العالمية للصحة بالجزائر ينوه بجهود الجزائر في مكافحة التدخين

مكافحة التدخين
30/05/2024 - 18:11

أكد وزير الصحة عبد الحق سايحي، أن الجزائر تملك "ترسانة قانونية معتبرة" في ما يتعلق بمكافحة التدخين التي تعد من أولويات دائرته الوزارية.

وفي كلمة له بمناسبة يوم إعلامي حول اليوم العالمي لمكافحة آفة التدخين، اليوم الخميس،  قرأها نيابة عنه الأمين العام للوزارة، محمد طالحي، أوضح وزير الصحة،  أن التدخين يشكل تهديدا للصحة العمومية، خاصة وأن التبغ -مثلما قال- هو "السبب الرئيسي لتزايد بعض الأمراض، لاسيما أمراض القلب والشرايين والجهاز التنفسي"، مؤكدا أن الوزارة أدرجت مكافحة التدخين كمحور استراتيجي في الوقاية من الأمراض غير المتنقلة ومكافحتها من جهة والوقاية من السرطان من جهة أخرى.

وفي ذات السياق، أشار الى الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التدخين التي أعدتها الوزارة، والتي تشمل القطاعات الوزارية والمجتمع المدني، وتتضمن تنفيذ عدة نشاطات من بينها اعتماد اطار تنسيقي لمكافحة التدخين وإعداد دليل للتكفل بالمدخنين مع وضع جهاز لمساعدة المدخنين على الاقلاع عن التدخين.

من جهته، أشاد ممثل المنظمة العالمية للصحة بالجزائر، نوهو أمادو، بجهود الجزائر في مكافحة التدخين، لاسيما من خلال منع التدخين في الأماكن العمومية ووضع برامج حول الاقلاع عن التدخين، الى جانب تنظيم حملات تحسيسية وتوعوية حول أضرار التدخين، معربا عن استعداد منظمته لمرافقتها في هذا المجال.

وتميز اللقاء بتقديم عدة مداخلات تناولت مخاطر التدخين وأضراره وتدابير الوقاية في هذا المجال، الى جانب تقديم عرض حول الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التدخين مع التطرق الى الترسانة القانونية في هذا المجال والتركيز على أهمية حماية فئة الأطفال من هذه الظاهرة.

كما شدد المشاركون على أهمية التكثيف من نشاطات التوعية والتحسيس حول أضرار التدخين بإشراك كافة الفاعلين، على غرار فعاليات المجتمع المدني.