ست مؤسسات ناشئة تقدم مشاريعها إلى مستثمرين من القطاع الخاص

مؤسسات ناشئة
10/02/2022 - 11:31

 

قدمت ست شركات ناشئة من مختلف مناطق الجزائر مشاريعها أمس الأربعاء في الجزائر العاصمة أمام مستثمرين من القطاع الخاص بهدف إقناعهم بتمويل تطوير مؤسساتهم.

و قدمت هذه المؤسسات الناشئة عروضها خلال حدث أقيم بمقر الصندوق الجزائري لتمويل المؤسسات الناشئة "Algerian startup fund (ASF)" و هو "الصندوق العمومي لتمويل المؤسسات الناشئة، بحضور الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة ياسين المهدي وليد، ومن تنظيم ،( "Casbah business angels (CBA)"، و هي مجموعة من المستثمرين الجزائريين المقيمين في الجزائر وفي الخارج.

و قد تابع مستثمرو القطاع الخاص العروض التقديمية للمؤسسات الناشئة: (يوشوز)، "Youchoze"، وهي منصة تقترح خدمات إصلاح و تهيئة المنازل، و (بريكولا)، "Bricola"، وهي مجموعة من حلول الخدمات المنزلية لجميع أنواع الاشغال والصيانة أو (راسوان)، "RestOne"، وهي منصة لتسيير الاطعام و الفنادق.

كما تابعوا العرض التقديمي "Antigaspi"، وهو تطبيق للهاتف المحمول يقترح المواد الغذائية التي اقتربت التواريخ النهائية لاستهلاكها، و (داش بي)، "Dash-BI" ، وهي بوابة تحليلية في خدمة جميع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة و (ميديا تيك)، "Mediatic" ، مُقدم الحلول المبتكرة لصحة المرضى وسلامتهم.

وخلال كلمته الافتتاحية، أشار السيد وليد إلى أن دور دائرته الوزارية يتمثل في دعم بيئة المؤسسات الناشئة في الجزائر، والتي تتطلب "بالضرورة" تنويع وسائل التمويل، مع إنشاء صندوق تمويل المؤسسات الناشئة، على وجه الخصوص، والذي يقدم طريقة جديدة لتمويل المؤسسات الناشئة على أساس رأس مال الخطر.

واعتبر الوزير أن القطاع الخاص يجب أن يكون له دور "مهم" في تمويل المؤسسات الناشئة، كما هو الحال في كل ارجاء العالم ، ولهذا السبب تدعم دائرته الوزارية( Casbah business angels (CBA)"، لمساعدة المؤسسات الناشئة المنحدرة من مختلف مناطق الجزائر على الاستفادة من تمويل مستثمري القطاع الخاص مع آليات تتلاءم مع هذا النوع من المشاريع.

وأوضح السيد وليد أن تنظيم هذا الحدث بالتعاون مع صندوق تمويل المؤسسات الناشئة، يحفزه قناعة الوزارة بأن "تعاون القطاعين العمومي والخاص قادر على السماح للجزائر ببناء اقتصاد قوي".

من جانبه اعتبر المدير العام لصندوق تمويل المؤسسات الناشئة أحمد حفتري أن الصندوق الذي يديره "لم يعد كافيا" لتغطية احتياجات السوق وأن رعاة الأعمال هم "شركاء حقيقيون" لمرافقة المؤسسات الناشئة التي هي "بحاجة إلى كل الطاقات"، معربا عن أمله في أن تجتذب هذه المبادرة المزيد من المستثمرين في جميع المجالات.

وسيتبع هذا الحدث ثلاثة مواعيد أخرى، على مدار السنة الجارية، بمعدل واحد في كل ثلاثي، حسب المنظمين الذين أشاروا إلى أن "قصبة رعاة الأعمال" تتعاون مع مؤسسات الدولة وهيئات المرافقة ، مثل الحاضنات ، والمسرعات مثل (Algeria Venture) ، بيوت المقاولاتية، و المدارس العليا والجامعات الجزائرية و لصندوق تمويل المؤسسات الناشئة.

وأضافوا أنها تتعاون أيضا مع شبكات الاستثمار ، مثل ملائكة الأعمال المغاربية في الشتات Maghreb Diaspora Business Angels (MDBAN) وملائكة الأعمال الأوروبيين European Business Anges (EBAN)، بهدف مضاعفة الروابط مع المستثمرين الجزائريين و / أو المغاربيين المحليين و / أو المغتربين.