تأجيل الأيام المسرحية الثالثة لطلبة أقسام الفنون إلى موعد لاحق

تأجيل الأيام المسرحية الثالثة لطلبة أقسام الفنون إلى موعد لاحق

Ismas
01/06/2024 - 23:02

أعلن المعهد العالي لمهن فنون العرض، عن تأجيل الأيام المسرحية الثالثة لطلبة أقسام الفنون (دورة عربية)، إلى موعد لاحق، بعدما كات مقرّرة بين الثالث والثامن من الشهر الجاري.

جاء ذلك في بيان لإدارة المعهد على صفحته الرسمية في شبكة "فيسبوك"، في وقت جرى التشديد على أنّ ملتقى "تعليمية المسرح في المعاهد والجامعات" سيقام عادياً هذا الثلاثاء والأربعاء الرابع والخامس جوان الجاري.

يُشار إلى أنّ الأيام مرفوعة إلى روح الفنان الراحل عبد الحليم رايس (4 جانفي 1924 – 8 نوفمبر 1979) واسمه الحقيقي بوعلام رايس.

وجاء في ديباجة التظاهرة التي تُقام تحت رعاية الدكتورة صورية مولوجي وزيرة الثقافة والفنون، أنّ الأيام الثالثة من نوعها ستُقام تحت شعار "المسرح في رحاب الجامعة".

وتراهن الأيام المسرحية على فتح الممارسة المسرحية في أقسام الفنون الدرامية على التجربة العربية في هذا المجال، وإعطاء فرصة لطلبتنا للاطلاع على التجارب العربية وتبادل الخبرات والعلاقات والحوارات وهذا من صميم العملية التكوينية البيداغوجية.

ويتطلع المحفل إلى ترقية الممارسة المسرحية داخل الوسط الجامعي تأليفاً وإخراجاً وأداءً، فضلاً عن تمكينطلبة فنون العرض من الاطلاع على أهم الانتاجات المسرحية لأقسام الفنون على مستوى مختلف الجامعات الجزائرية والعربية بغرض غرس الثقافة المسرحية، وخلق فرص التبادل والتواصل، إضافة إلى تمكين طلبة المعهد من الاحتكاك والتواصل مع زملائهم في مختلف الجامعات الجزائرية والعربية من خلال توفير أجواء للنقاش والتنافس.

وستجرى الأيام لاحقاً بمقر المعهد العالي لمهن فنون العرض، وفي بعض الاقامات الجامعية المحيطة بالمعهد، وستكون أبواب المشاركة في الأيام الوطنية المسرحية مفتوحة لكلّ الفرق المسرحية التابعة لأقسام الفنون على مستوى الجامعات الجزائرية.

ونوّهت إدارة المعهد إلى أنّ الأيام منفتحة على العروض المسرحية الهادفة، ويستثنى منها السكاتش، واشترطت ألا تقل مدّة العرض المسرحي عن الأربعين دقيقة، وينبغي ألا يتجاوز عدد أعضاء الفرقة المسرحية المشاركة 10 (ممثلون، تقنيون، مرافقون).

رابـــح هوادف – ملتيميديا الإذاعة الجزائرية