تعزيز التعاون الثنائي محور لقاء بين وزير الصحة وسفير جمهورية كوبا بالجزائر

تعزيز التعاون الثنائي محور لقاء بين وزير الصحة وسفير جمهورية كوبا بالجزائر

عبد الحق سايحي
04/06/2024 - 11:26

استقبل وزير الصحة، السيد عبد الحق سايحي، بمقر الوزارة بالجزائر العاصمة، سفير جمهورية كوبا السيد هيكتور إيغارزا كابريرا، حيث تحادث الطرفان حول طرق تعزيز التعاون الثنائي في مجال الصحة، حسب ما أورده اليوم الثلاثاء بيان للوزارة.

وأوضح البيان أنه خلال هذا اللقاء الذي جرى بحضور إطارات من الإدارة المركزية، أمس الاثنين، تطرق الطرفان إلى "مستوى العلاقات التي تربط البلدين في ظل الحرص المشترك على تعزيزها بما يخدم المصلحة والتعاون الثنائي خاصة في المجال الصحي".

في هذا الإطار، تحدث الطرفان عن "إمكانية تعزيز البعثات الطبية الكوبية إلى الجزائر خاصة في اختصاصات طب النساء و التوليد، التخذير والإنعاش، طب العيون وكذا التصوير الطبي وذلك في إطار تنفيذ ما تنص عليه اتفاقية التعاون في مجال الصحة المقرر التوقيع عليها قريبا بين البلدين".

كما تباحث الطرفان -يضيف البيان - حول "إمكانية الإستفادة من التجربة الكوبية في مجال الطب الوقائي (ترقية الطبيب المرجعي) " والذي أكد عليه السيد سايحي من أجل" تعزيز الخدمات التي يقدمها قطاع الصحة في هذا المجال مع القيام بنشاطات وأعمال الكشف خاصة في تخصص طب العظام والرضوض، القدم السكري وطب العيون".

كما ركزا على أهمية "توسيع مجال التكوين من خلال إنشاء خلية متخصصة وذلك ضمن مجالات التعاون المقرر توسيعها بين البلدين خاصة ما تعلق منه بجانب الوقاية وتقديم الخدمات الصحية الجوارية بالنظر إلى التجربة الكوبية في هذا المجال والأهمية الكبيرة التي توليها الجزائر لهذه العملية".

وفي هذا الصدد، أبرز الوزير اهمية "الزيارة التي يقوم بها وزير صحة جمهورية كوبا إلى الجزائر نهاية سنة 2024 والتي -حسب ذات المصدر- ستساهم في الارتقاء بمستوى علاقات التعاون بين البلدين كما ستشكل فرصة سانحة للتباحث مجددا حول فرص التعاون الثنائي التي يمكن إقامتها خاصة وإن تزامنت مع انعقاد اللجنة المشتركة الجزائرية-الكوبية".