انطلاق الطبعة الـ19 لتظاهرة "أندلسيات الجزائر" بالعاصمة

انطلاق الطبعة الـ19 لتظاهرة "أندلسيات الجزائر" بالعاصمة

أندلسيات الجزائر
15/06/2024 - 14:59

انطلقت أمس الجمعة بقاعة إبن خلدون الجزائر العاصمة ، فعاليات الطبعة الـ19 لتظاهرة "أندلسيات الجزائر" التي تحتفي بالتراث الثقافي الأندلسي, تحت شعار "جولة في العاصمة" بمشاركة عدة جمعيات مختصة في الطرب الأندلسي من مختلف ولايات الوطن.

وكان حفل الإفتتاج بعرضين موسيقيين من إحياء "جمعية الفن والنشاط" من مستغانم والجمعية الموسيقية الأندلسية "الموصلية" من الجزائر العاصمة.

واعتلى جوق الجمعية الثقافية للموسيقى الأندلسية "الفن والنشاط" بقيادة جيلالي بن بوزيان, المسرح تحت تصفيقات الجمهور ليفتتح العرض بأداء "من ملك عقلي" و"مظلوم ومشتكي" و"ريت القمر قد غاب" و"من تلك الديار".

أما جوق الجزائر بقيادة المايسترو محمود حاج, فقدم مقطوعات أخرى من "نوبة رمل الماية" بمختلف تنوعاتها الإيقاعية واللحنية الجميلة.

كما أمتعت فرقة "الموصلية", الجمهور الغفير بتنويعاتها الإيقاعية والمقامية من خلال أداء حوالي عشر مقطوعات منها "من نحب" و"يا زهرة الأُنس" و"وعلى شهب العشية"  و"حرمت بك نعاسي".

واختتمت السهرة بتقديم هدايا رمزية وجوائزٍ تكريمية لقَائدي الجوقين.

وخلال هذه الطبعة, سيستمتع الجمهور من عشاق النغمة الأندلسية بالعروض الموسيقية التي ستقدمها جمعيات ثقافية على غرار "الفن و النشاط" (مستغانم) و"الزيرية الأندلسية" (مليانة) و"ديار الأندلس" (البليدة) و"المقام" (قسنطينة) و"الجنادية" (بوفاريك) و"دار الغرناطية" (القليعة) و"الموصلية" و"قرطبة" والفنون الجميلة" و"الجزيرة" و"مزغنة" من الجزائر العاصمة.

, تسعى تظاهرة "أندلسيات الجزائر" منذ تأسيسها سنة 2003 إلى استحداث فضاء لقاءات سنوية للتبادل بين الفرق التي تسعى لضمان استمرار هذه الموسيقى الراقية.

وتتواصل فعاليات " أندلسيات الجزائر", التي تنظمها مؤسسة فنون و ثقافة لولاية الجزائر, سهرة الخميس 20 جوان بعرضين موسيقيين من إحياء جمعيتي"قرطبة"(الجزائر العاصمة) و"الزيرية الأندلسية" (مليانة).

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios