يحي بن عمار يكتشف نصاً مسرحياً عمره 13 قرناً

يحي بن عمار
01/07/2024 - 19:38

كشف الباحث المسرحي الجزائري المخضرم يحي بن عمار، عن اهتدائه إلى نصٍ مسرحيٍ عربي نادر، ويتعلق الأمر بمسرحية "قصة دانيال" لأبي اسحاق ابراهيم ابن هاشم الكوفي العراقي.

يشير يحي بن عمار إلى أنّ نص "قصة دانيال" على قصره، يثبت وجود العرض المسرحي قبل نحو 13 قرناً، متكئاً على أنّ استدلال أبو إسحاق الكوفي القمي بهذه الفكرة، ما كان ليكون لو لم تكن لديه معرفة مسبقة بهذه الظاهرة.

وفي مشروعه البحثي والاستكشافي المتواصل، يحيل يحي بن عمار على أنّ "قصة دانيال" تحيل إلى حضور المسرح في الفقه الشيعي الاثني عشري، مبرزاً أنّ أبو إسحاق إبراهيم بن هاشم الكوفي القمي من فقهاء القرن الثالث هجري... (أي في حدود القرنين الثامن والتاسع ميلاديين)، وهذا ما يؤكد السبق الكرونولوجي للمسرح في العراق على الظهور المتأخر للمسرح القروسطي.

ويقول بن عمار: "وضعت بين أيدي المسرحيين، والأكاديميين، نصاً مسرحياً – على قصره – يثب معرفة العراقيين للمسرح قبل القرن التاسع عشر، مشدّداً: "الحقيقة أني لا أعرف أحداً قد سبقني إلى هذا النص، ولا إلى ذكر هذا المثال... لا من العرب، ولا من المستشرقين، غير تلك المقاربات الأدبية، والمقابلات التأويلية لنصوص لا علاقة لها بالحكاية، والعقدة، والتمثيل، وتوزيع الأدوار، ... واستنباط الجمهور للعبر".

ويردف: "من باب الحيطة، والحذر؛ أبقيت على ما هو أعظم من ذلك.. وليس ذنبي إن انفجر لغم تحت قدم لص؛ إن هو استباح سياج حقلي"، منتهياً: "ما استبقيته للصوص، والهبانيق، وادخرته لنوائب الدهر، وعواديه؛ مرّ؛ علقم.. فأخبروا عني، ولا تختبروني".

ويهيب يحي بن عمار بالبروفيسور علي محمد هادي الربيعي والدكتور جبار صبري والدكتورة فاتن الجرّاح، وكل المهتمين بالبحث المسرحي الأكاديمي للتعاطي مع المسألة بروح المسرح وبعيداً عن البعد اللاهوتي الديني، كما يعد يحي بن عمار بكشف المزيد لاحقاً.

رابـــح هوادف – ملتيميديا الإذاعة الجزائرية

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios

 

آخر المقالات