المهدي وليد : إنشاء فرع لصندوق المؤسسات الناشئة قريبا بورقلة

الصندوق الجزائري للمؤسسات الناشئة
02/07/2024 - 21:32

أكد وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين المهدي وليد، اليوم الثلاثاء بورقلة، أنه سيتمّ قريباً إنشاء فرع جهوي للصندوق الجزائري للمؤسسات الناشئة في هذه الولاية الجنوبية، بهدف مواكبة الحركية الاقتصادية التي تشهدها المنطقة منذ سنوات في مجال المقاولاتية لاسيما في الوسط الجامعي.

لدى إشرافه على افتتاح معرض جهوي خاص بعرض وبيع منتجات المستفيدين من جهاز القرض المصغر في ورقلة، أوضح وليد أنّ ''الهدف من استحداث هذا الفرع هو توفير كافة آليات التمويل والمرافقة الضرورية لكل المشاريع المبتكرة، وتشجيع إنشاء مؤسسات ناشئة تساهم في التنمية الاقتصادية'' .

وأضاف أنّ ولاية ورقلة إلى جانب الثروات الباطنية، تزخر بطاقات شبانية مبدعة في كافة المجالات، وهذا ما يتجلى في عدد المشاريع الممولة بالولاية من خلال مختلف آليات الدعم وتنمية المقاولاتية، على غرار جهاز القرض المصغر.

وقال الوزير إنّ العدد المعتبر للمؤسسات الناشئة والمصغرة والمقاولين الذاتيين يبرهن عن "مدى انخراط شباب الولاية في سياسة الدولة الرامية إلى بناء اقتصاد قائم على المؤسسات المصغرة والمؤسسات الناشئة".

من جهتها، أبرزت المديرة العامة للوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر، سعاد بن جميل، أهمية برنامج "تمكين" الذي أطلقته الوكالة مؤخراً، والذي يهدف إلى المرافقة الجوارية لأصحاب المشاريع المصغرة والتحسين والتكوين في مجال المقاولاتية.

وعن الطبعة الأولى للصالون الجهوي الذي نظم بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية المجاهد "محمد التيجاني" تحت شعار "القرض المصغر .. آلية لخلق النشاط الاقتصادي"، وبمشاركة نحو 20 مؤسسة، أشارت بن جميل، إلى أنّ هذه التظاهرات تمثل "فرصة لتسليط الضوء على إبداعات وأفكار تم تجسيدها على أرض الواقع من قبل مقاولين وحاملي مشاريع مبتكرة، وكذلك فضاء لتسويق منتوجاتهم".

وتخلّل الصالون عرض فيديو حول مختلف نشاطات وكالة تسيير القرض المصغر ونماذج ناجحة في مجال المقاولاتية في مختلف النشاطات كالحرف والرسكلة والخياطة.

وخلال هذه الزيارة، قام الوزير والوفد المرافق له في دار الذكاء الاصطناعي بجامعة ''قاصدي مرباح''، بزيارة معرض لمؤسسات ناشئة استحدثت في إطار تطبيق القرار رقم 1275 (شهادة-مؤسسة ناشئة/ شهادة-براءة اختراع)، قبل أن يشرف على تدشين حاضنة للمؤسسات الناشئة (فضاء بامتياز) والتي تعد ثمرة تعاون بين جامعة قاصدي مرباح وشركة "شلمبرغر" البترولية بالجزائر بهدف مرافقة حاملي المشاريع وإنشاء مؤسسات ناشئة وترقية سوق الشغل بجنوب البلاد.

وببلدية حاسي بن عبد الله، أعطى الوزير إشارة انطلاق لمشروع إنجاز تسعة مخازن جهوية لتخزين الحبوب، واختتم الوزير زيارته لورقلة، بالإشراف على لقاء خاص مع حاملي المشاريع المبتكرة والمؤسسات الناشئة والمقاولين الذاتيين لولاية ورقلة.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios

 

آخر المقالات