اقتصاد المعرفة: اطلاق منصة لتشجيع البحث والتطوير بالشركات وبرنامج تمويلي لدعم المؤسسات الناشئة

اطلاق منصة لتشجيع البحث والتطوير بالشركات
13/07/2024 - 17:04

أعلنت وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة, في بيان لها هذا السبت, عن اطلاق منصة جديدة مخصصة لتشجيع البحث والتطوير والابتكار المفتوح لصالح المؤسسات الاقتصادية والبرنامج التمويلي "Kick Start" لدعم المؤسسات الناشئة.

وتم اطلاق هذه المنصة الجديدة و البرنامج التمويلي خلال يوم اعلامي نظم بالجزائر العاصمة, بحضور وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة, ياسين وليد و وزير التعليم العالي والبحث العلمي, كمال بداري.

وتهدف هذه المنصة (www.innovation.gov.dz), الموجهة إلى الشركات الاقتصادية إلى تشجيعها على الاستثمار في البحث والتطوير والابتكار المفتوح للإستفادة من المزايا الضريبية, بموجب قانون المالية الذي ينص على خصم يصل إلى 30% من دخلها أو أرباحها, بحد أقصى 200 مليون دينار جزائري, عندما يتعلق الأمر بالنفقات المتعلقة بالبحث والتطوير والابتكار المفتوح في الشركات الناشئة الحاصلة على العلامة", يضيف نفس المصدر.

و ستمكن المنصة, حسب الوزارة, "الشركات الاقتصادية من الوصول إلى الأفكار والتقنيات المبتكرة, مما يسهل الشراكات الاستراتيجية مع الشركات الناشئة والحاضنات, ويساعد على دمج الابتكارات بسرعة وتسريع عملية وصول المنتجات إلى السوق".

وفي سياق اخر, تجسيدا لالتزامات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, الداعية إلى التكفل بأصحاب المشاريع المبتكرة, تم اطلاق البرنامج التمويلي "Kick Start", الذي ستشارك فيه حاضنات الأعمال الحاصلة على العلامة ويستفيد منه, أصحاب المشاريع المبتكرة, إذ ستأخذ الدولة على عاتقها مصاريف أصحاب المشاريع في عدد من المراحل على غرار دعم تطوير الأعمال والتكوين وكذا توفير مساحات للعمل المشتركة ومصاريف النمذجة الأولية", وفقا لذات المصدر.  

وفي هذا الاطار, اكد البيان أن وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة تسعى من خلال هذه المبادرات إلى "تمكين الابتكار وتعزيز النمو الاقتصادي في الجزائر من خلال دعم المشاريع المبتكرة وتوفير بيئة مواتية للبحث والتطوير, تجسيدا لمساعي الإنتقال إلى اقتصاد مبني على المعرفة".