الجامعة الصيفية لإطارت البوليساريو: إبراز مكانة الثورة الجزائرية كمصدر إلهام للشعب الصحراوي ولمقاومته

جبهة البوليساريو
15/07/2024 - 18:25

واصلت فعاليات الجامعة الصيفية لإطارات جبهة البوليساريو والدولة الصحراوية هذا  الإثنين ببومرداس من خلال إلقاء محاضرات أبرزت مكانة الثورة الجزائرية كمصدر إلهام للشعوب التواقة للتحرر من بينها الشعب الصحراوي الذي يواصل نضاله من أجل تقرير مصيره وإستعادة السيادة الكاملة على أراضيه.

وتضمن اليوم الثاني من التظاهرة محورا تحت عنوان "نماذج في التحدي والصمود من كفاح الشعوب والاستقلال", ألقيت في إطاره محاضرتان تحت عنوان "دروس مستخلصة من ثورة الجزائر المجيدة 1830- 1962" و "انتفاضة الاستقلال في الصحراء الغربية (واقع وتحديات)", على التوالي.

وخلال محاضرة ألقاها عضو اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي, الدكتور صويلح بوجمعة, بعنوان "الثورة الجزائرية : دروس واستنتاجات", أكد على أن "تجارب الثورة الجزائرية عديدة وناجحة وإخواننا في الصحراء الغربية آخذوا منها الكثير", مبينا أن الطريق التي يسير عليها الشعب الصحراوي نهايتها الحتمية النصر, لأنه ملتف حول ممثله الشرعي "جبهة البوليساريو" التي تستلهم العبر من كل الثورات في العالم التي ناضلت ضد القمع و الاستعمار.

كما أكد على أن القضية الصحراوية هي قضية القارة الإفريقية لكونها آخر مستعمرة في إفريقيا, مطالبا ب "المزيد من مراكز الدعاية للقضية ودعمها بكل الوسائل مع ضرورة بذل جهد أكبر من أجل كسب تأييد المزيد من دول العالم".

وتحت عنوان "انتفاضة الاستقلال في الصحراء الغربية (واقع وتحديات)", تناول الناشط الصحراوي, حسان أميليد, في محاضرته, مجريات المقاومة السلمية في الأرض الصحراوية المحتلة التي أوضح أنها "حققت مكاسب مهمة منها فضح السياسات القمعية لدولة الاحتلال المغربي".

وركز الناشط الصحراوي على دور وأهمية الوقفات السلمية للجماهير الصحراوية في الأراضي المحتلة من أجل المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال, والمطالبة بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين وتوسيع صلاحيات بعثة "المينورسو" لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية, إضافة إلى الوقف النهب الممنهج للثروات الطبيعية للإقليم.

و سيخصص يوم غد الثلاثاء, طبقا لجدول أعمال فعاليات الجامعة الصيفية, لمحور يحمل عنوان "معاينات وقراءات في الوضع الدولي الراهن" يشمل محاضرات حول التغيرات الدولية والاقليمية والتطورات الاخيرة في الساحل والصحراء وتأثيرها على المنطقة, الى جانب محاضرة حول "التحولات العربية وتداعياتها على القضيتين الصحراوية والفلسطينية".

و كانت أشغال الطبعة الـ12 للجامعة الصيفية لاطارات جبهة البوليساريو والدولة الصحراوية انطلقت أمس الاحد بكلية الحقوق والعلوم السياسية لجامعة بومرداس, بحضور السيد حمة سلامة, رئيس المجلس الوطني الصحراوي (البرلمان), ممثلا للرئيس الصحراوي, السيد ابراهيم غالي, و بمشاركة حوالي 400 إطار يمثلون مختلف المؤسسات الوطنية وهيئات الجمهورية الصحراوية.

وتنظم هذه التظاهرة التي تتواصل على مدار عشرة أيام وتحمل اسم الشهيد أبا علي حمودي, تحت شعار: "كفاح وتضحية لفرض الاستقلال والحرية". وجرى حفل افتتاح التظاهرة بحضور عدد من السفراء المعتمدين بالجزائر وشخصيات وطنية ورؤساء أحزاب جزائرية إلى جانب جامعيين وهيئات وجمعيات المجتمع المدني الجزائري.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios