منتدى إيكواس: الخبرة الجزائرية في الصناعات الكهربائية حاضرة بغانا

1111132
21/07/2024 - 15:58

تشارك الجزائر، بدء من الأربعاء المقبل ،في فعاليات المنتدى التاسع لسلطة ضبط الطاقة الإقليمية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) المقام في" أكرا"،عاصمة غانا، بوفد يقوده بشير جيلاني كوبيبي ،رئيس  تجمع الصناعات الكهربائية الجزائري.

وقال كوبيبي في تصريحات لوكالة الأنباء الجزائرية إنّ المشاركة في هذا المنتدى المخصص لموضوع "أمن تجارة الكهرباء في منطقة غرب إفريقيا : التداخل بين السياسات الوطنية وقواعد السوق الحرة"، سيسمح بالتعريف بقدرات الجزائر الهائلة في مجال الصناعات الكهربائية واستعراض فرص التعاون الواعدة في مجالات التجهيزات والتقنيات والدراسات المتعلقة بالطاقة الكهربائية ولاسيما التركيب والتسيير والتوزيع والصيانة  والدراسات و تأمين المنشآت.

وأضاف: "المنتدى  يهدف إلى تعزيز أدوار مختلف الفاعلين في مجال السوق الطاقوية لاسيما المسؤولين الحكوميين والمتعاملين الاقتصاديين وكذا هيئات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا وتطوير الإطار القانوني لسوق الكهرباء لتحقيق التوازن بين تأمين التموين بالطاقة الكهربائية وقواعد المنافسة الحرة داخل السوق الإقليمية".

وتابع: "يسعى المنظمون إلى "تشجيع التعاون بين دول المجموعة ومحيطها من خلال تكييف السياسات والتنظيمات المتعلقة بهذا المجال الطاقي خاصةً وأنّ المنتدى سيكون مسبوقاً باجتماع اللجان الاستشارية للمتعاملين وهيئات الضبط الأعضاء في سلطة ضبط الطاقة الإقليمية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)".

وتعتبر هذه التظاهرة الاقتصادية مهمة بالنسبة لتجمع الصناعات الكهربائية الجزائري نظرا لتطرقها إلى آليات تشجيع الاستثمارات في مجال البنية التحتية للطاقة الكهربائية العابرة للحدود، وآليات تأمين التمويل ورفع العقبات واحترام الاتفاقيات المرتبطة بالسوق الطاقية الإقليمية.

وبحسب كوبيبي، تعوّل هذه المجموعة على "الاستفادة من الخبرة الجزائرية في مجال إنتاج الكهرباء ومعداتها وعلى انضمامها لهذه الهيئة الإقليمية المتخصصة في الطاقة نظرا لاعتبارها رائدا قاريا من حيث الوسائل والخبرات."

ويُنتظر أن تشهد فعاليات المنتدى تنظيم أربع ورشات حول قواعد السوق الحرة والتجارة في مجال الطاقة الكهربائية وتحديات وفرص التجارة الإقليمية في الكهرباء والسياسات الوطنية ودورها في إنشاء سوق إقليمي تنافسي والابتكارات التكنولوجية وتطوير البنى التحتية للتأمين الطاقوي المدعم.

يُذكر أنّه سبق لتجمع الصناعات الكهربائية الجزائري اً أن أبرم أخيرا  اتفاقيتين ، الأولى مع سلطة ضبط الطاقة الإقليمية لدول غرب إفريقيا والثانية،  مع جمعية مهنية من البنين بهدف تقوية التعاون و تقوية الروابط الاقتصادية والتجارية في مجال الطاقة.