مسؤولة: المشاركة الصحراوية في القمة الافريقية الأوروبية تكتسي "اهمية سياسية و قانونية بالغة"

الصحراء الغربية
17/02/2022 - 21:15

أكدت ممثلة جبهة البوليساريو بجنيف اميمة عبد السلام, اليوم الخميس, ان مشاركة الدولة الصحراوية في اشغال القمة الافريقية الأوروبية ببروكسل, تكتسي "اهمية سياسية و قانونية بالغة" وتعتبر "خطوة مهمة" نحو استكمال الجمهورية العربية الصحراوية سيادتها على جميع اراضيها المحتلة.

و قالت أميمة عبد السلام في تصريح لوكالة  إن حضور الدولة الصحراوية في هذا المحفل الدولي الهام, ممثلة في رئيسها ابراهيم غالي, يكتسي "اهمية سياسية و قانونية بالغة", كما له "رمزية كبيرة عند الشعب الصحراوي الذي يعاني الامرين من الاحتلال المغربي, الذي يمارس ضده حرب ابادة, و ينهب ثرواته عن طريق إبرام اتفاقيات اقتصادية غير قانونية مع الاتحاد الاوروبي", و استدلت في هذا الاطار بأحكام محكمة العدل الأوروبية.

و ابرزت الدبلوماسية الصحراوية في سياق متصل ان مشاركة الدولة الصحراوية في هذه القمة الهامة, بدعوة رسمية من الاتحاد الافريقي, تؤكد أن "دور الاتحاد القاري مهم جدا في حل هذا النزاع الذي طال أمده, و تصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في القارة الافريقية, وفق ما ينص عليه مخطط التسوية الاممي الافريقي الذي يؤكد على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره".

و قالت في هذا الاطار : "الاحتلال المغربي وظف كل الأوراق من اجل تحييد الاتحاد الافريقي من دوره في تسوية هذا النزاع, رغم انه الاطار الوحيد للتعجيل بتصفية الاستعمار الذي يهدد امن و استقرار المنطقة برمتها, خاصة بعد عودة الحرب و استئناف الجيش الصحراوي للكفاح المسلح, ردا على الخرق المغربي السافر لاتفاق وقف اطلاق النار في 13 نوفمبر 2020".

و ثمنت ذات الدبلوماسية "الدور الهام" الذي تلعبه الدول الافريقية الكبرى و على رأسها الجزائر و جنوب افريقيا في دعم حركات التحرر و الدفاع عن حقوق الشعوب المستضعفة في الحرية و الاستقلال, "و في الدفاع عن الجمهورية العربية الصحراوية كحقيقة لا رجعة فيها".

و بالمناسبة, رحبت ممثلة جبهة البوليساريو أميمة عبد السلام بزيارة رئيس الاتحادية الدولية لجمعيات الهلال الاحمر و الصليب الاحمر, فرانسيسكو روكا, الى مخيمات اللاجئين الصحراويين يوم امس الاربعاء, معربة عن املها في ان تكون هناك زيارات من منظمات انسانية و حقوقية اخرى للمدن المحتلة "من اجل الوقوف على الانتهاكات الحقوقية الجسيمة لنظام الاحتلال المغربي, بحق المدنيين الصحراويين العزل".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios