سوريا: اجتماع وزراء خارجية الدول الضامنة "لصيغة أستانا" في مارس المقبل بتركيا

اجتماع أستانا حول سوريا في 2019
21/02/2022 - 20:29

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف ، اليوم الاثنين ، أن اجتماعا لوزراء خارجية الدول الضامنة لـ" صيغة أستانا" حول سوريا (روسيا و تركيا و ايران) ، سيعقد من 11 إلى 13 مارس المقبل في مدينة أنطاليا التركية.

وقال بوغدانوف في مؤتمر الشرق الأوسط اليوم ، إن وزير الخارجية (الروسي) سيرغي لافروف ، سيشارك في اجتماع ثلاثي لوزراء خارجية الدول الضامنة لعملية أستانا" بشأن سوريا في مارس المقبل ، منوها بعقده مستقبلا في أنطاليا.

كما اعتبر بوغدانوف أن /صيغة أستانا/ " تبقى الأكثر فاعلية في تسوية الأزمة السورية" مشيرا إلى أن موسكو تواصل التفاعل مع الشركاء الأتراك والإيرانيين بهذا الموضوع.

وفي وقت سابق قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن تركيا تخطط لعقد اجتماع لوزراء خارجية "صيغة أستانا" في أنطاليا في مارس المقبل.

وكانت آخر محادثات خاصة بإيجاد حل سياسي للازمة في سوريا في إطار "صيغة أستانا"، عقدت في 21 ديسمبر الماضي بعاصمة كازاخستان ، نور سلطان، بمشاركة وفد من الحكومة السورية وآخر من المعارضة و برعاية الدول الضامنة: روسيا و تركيا وايران.

وانطلقت المحادثات بشأن ايجاد تسوية للأزمة السورية وفق "صيغة أستانا" للمرة الأولى في عام 2017 ، عقب توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين الحكومة السورية والمعارضة بالعاصمة التركية أنقرة في 29 ديسمبر 2016.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios