بوتين يعلن عن إطلاق عملية عسكرية في أوكرانيا

إطلاق عملية عسكرية في أوكرانيا
24/02/2022 - 09:22

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّ بلاده ستنفذ عملية عسكرية خاصة في إقليم دونباس، مشيرًا إلى أنّ "روسيا لا يمكنها القبول بالتهديدات الآتية من أوكرانيا"، على حدّ قوله.

في خطاب بثه التلفزيون الروسي، أضاف بوتين أن الظروف تتطلب تحركًا حاسمًا من روسيا، معتبرًا أنّ "العملية العسكرية تستهدف حماية الشعب"، كما شدّد في خطابه على أنّ "توسّع حلف الأطلسي أكثر واستخدامه أراضي أوكرانيا غير مقبول".

وقال بوتين "خططنا لا تشمل احتلال الأراضي الأوكرانية، ولن نفرض أي شيء على أحد بالقوة"، مضيفًا أنّه "في حال حدوث تدخل أجنبي، فإنّ روسيا سترد على الفور".

وبحسب وزارة الدفاع الروسية، فإنّ قواتها المسلحة ستدمّر "البنية التحتية العسكرية ومنشآت الدفاع الجوي والمطارات العسكرية وطيران القوات المسلحة الأوكرانية" بأسلحة عالية الدقة، ولن تستهدف المدن الأوكرانية.

في غضون ذلك، أغلقت روسيا مجالها الجوي أمام الطائرات المدنية اعتبارًا من هذا الخميس على حدودها الغربية مع أوكرانيا وبيلاروسيا، وأتى ذلك بعد فترة وجيزة من إعلان أنّ الرئيس فلاديمير بوتين أجاز القيام بـ"عملية عسكرية خاصة" في منطقة دونباس.

في سياق متصل، أعلنت أوكرانيا هذا الخميس غلق المجال الجوي المدني، نظرا لارتفاع مخاطر أمن الطيران المدني .

ونقلت وكالة الأنباء الأوكرانية عن مؤسسة خدمات الحركة الجوية الحكومية الأوكرانية توضيحها بأنّ نظام إدارة الحركة الجوية المدنية والعسكرية في أوكرانيا اتخذت تدابير عاجلة لإغلاق المجال الجوي نظرًا لارتفاع مخاطر سلامة الطيران المدني.

وأضافت المؤسسة، أنّه وفقا لمتطلبات قانون الجو الأوكراني فقد اتخذت تدابير عاجلة لإغلاق المجال الجوي أمام مستخدميه وتعليق تقديم خدمات الحركة الجوية للمستخدمين المدنيين.

أوكرانيا تعلن عن إسقاط 5 طائرات ومروحية تابعة للقوات الروسية

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، هذا الخميس، عن إسقاط خمس طائرات ومروحية واحدة تابعة للقوات المسلحة الروسية.
ونقلت وكالة الأنباء الأوكرانية عن الهيئة قولها: "وفقًا للمعلومات التشغيلية الأولية، تم إسقاط خمس طائرات ومروحية روسية واحدة في منطقة لوغانسك".

وذكرت أنّ الحدود الدولية الأوكرانية في الأقسام القريبة من الاتحاد الروسي، وجمهورية بيلاروسيا "تعرضت لهجوم من قبل القوات الروسية".
واستنادًا إلى هيئة الأركان الأوكرانية، فإنه يتم تنفيذ الهجمات على الوحدات الحدودية، ودوريات الحدود، ونقاط التفتيش باستخدام المدفعية والمعدات الثقيلة، والأسلحة الصغيرة في مناطق لوغانسك وسومي وخاركيف وتشرنيهيف، وجيتومير، موضحة أنّ الهجوم يتم شنه من منطقتي دونيتسك ولوغانسك، إضافة إلى القرم.


حلف الناتو يدين الهجوم الروسي "غير المبرر" على أوكرانيا

أعرب ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) عن إدانته بشدة الهجوم الروسي" غير المبرر" على أوكرانيا، وقال الأمين العام لحلف الناتو: "على الرغم من تحذيراتنا المتكررة وجهودنا الدؤوبة للانخراط في الدبلوماسية، اختارت روسيا طريق العدوان على دولة مستقلة وذات سيادة".

وأكد ستولتنبرغ على أن الهجوم الروسي يعد انتهاكا خطيرا للقانون الدولي ، وتهديدا للأمن الأوروبي الأطلسي، ودعا روسيا إلى وقف عملياتها العسكرية على الفور واحترام سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها، مشيرًا إلى أنّ حلفاء الناتو سيجتمعون لمناقشة عواقب الأعمال الروسية.

وأضاف الأمين العام لحلف الناتو: "نحن نقف إلى جانب شعب أوكرانيا في هذا الوقت العصيب، وسيبذل الناتو كل ما في وسعه لحماية جميع الحلفاء والدفاع عنهم".

مغادرة جميع الدبلوماسيين الروس أوكرانيا.
أكد الملحق الإعلامي بالبعثة الدبلوماسية لدى أوكرانيا دينيس جولينكو، هذا الخميس، مغادرة جميع الدبلوماسيين الروس أوكرانيا.

وقال جولينكو في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء: "جميع الدبلوماسيين الروس غادروا أوكرانيا"، وأضاف أنّ الدبلوماسيين الروس غادروا السفارة في كييف وكذلك القنصليات العامة في أوديسا وخاركوف ولفوف.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أبدى في وقت سابق استعداد بلاده للبحث عن حلول دبلوماسية للأزمة مع أوكرانيا، إلا أنه أشار إلى تقديم المصالح الأمنية والوطنية لروسيا على غيرها، ما سيجعلها تواصل تقوية جيشها في وجه ما وصفه بـ "الوضع الدولي الصعب".

جونسون يعتبر أحداث أوكرانيا "مروّعة"

وصف رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، هذا الخميس، الأحداث في أوكرانيا بـ "المروّعة"، مشيرًا إلى أنه تحدث مع الرئيس الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي" لمناقشة الخطوات التالية.

وفي تغريدة على منصة التدوينات القصيرة (تويتر) نقلتها قناة "سكاي نيوز" البريطانية الناطقة بالإنجليزية، قال جونسون إنّ: "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اختار طريق إراقة الدماء والدمار بشن هذا الهجوم غير المبرر على أوكرانيا، مشيرا إلى أن المملكة المتحدة وحلفاءها سيردون بشكل حاسم"، على حدّ تعبيره.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios