عفرة: الحياة بالولايات المتضررة من الفيضانات في الجنوب الكبير تعود إلى طبيعتها بشكل ملحوظ

فوروم الأولى
30/09/2024 - 16:49

أكد عبد الحميد عفرة، المندوب الوطني للمخاطر الكبرى بوزارة الداخلية والجماعات المحلية و التهيئة العمرانية  بأن السلطات العمومية تمكنت من مواجهة الفياضانات الأخيرة التي مست عددا من ولايات الجنوب بفعل المخططات الوقائية المسبقة و التي يتم تفعيلها بصفة منتظمة على مدار السنة من قبل السلطات المحلية و الولائية .

وقال عفرة خلال نزوله ،هذا الاثنين ، ضيفا على  برنامج " فوروم الإولى" إن الحياة بهذه الولايات بدأت تعود تدريجيا إلى أوضاعها الطبيعية بعد موجة من الأمطار القاسية     والاستثنائية بلغت 120ملم في ظرف 03 ساعات وهي الكمية المعتادة سنويا.

و أشار المندوب الوطني للمخاطر الكبرى إلى أن بعض الولايات و منها تندوف عرفت حالة من العزلة بسبب تعطل الطرقات و عمليات النقل للبضائع عبر السكك الحديدية  و لكن  تضافر جهود الولايات المجاورة مثل أدرار و و هران و سيدي بلعباس الى جانب تدخل شركة سونلغاز لضمان الاستمرار في الامداد بالوقود وأيضا المجهود المعتبر من قبل المجمع  العمومي للصناعات الغذائية "أغروديف".

وأضاف قائلا ، "البنايات و التصاميم و قنوات الصرف بهذه الولايات تم تصميمها لمواحهة الظواهر العادية و ليس لمثل هذه الكوارث و التي تؤدي إلى خروج الوديان عن مسارها الطبيعي  و لكن مخططات الوقاية والانقاد المحينة بصفة دورية  والجهد الوقائي الاستباقي خاصة عند توزيع النشريات المتعلقة بالأحوال الجوية  مكنت السلطات المحلية و الولائية من التحكم في الأوضاع .

من جهته ، قال بلقاسم بوزيدي،  مدير العمل الإقليمي والحضري ،إن وزارة الداخلية  تولي عناية كبرى للوقاية وفقا لتوجيهات السيد وزير الداخلية و نعمل على  تعزيز الجانب الوقائي و تنقية الوديان بالوقاية لتقليل  المخاطر و الخسائر بالنظر إلى تكرار هذه الظواهر الإستثنائية  في السنوات الأخيرة .

وأردف  قائلا ، "نقوم بأعمال استباقية  لتعزيز الوقاية ومنها  تنقية الوديان والقضاء على النقاط السوداء مثل النفايات المتراكمة على حوافي الوديان و انجاز أعمال  الصيانة الدورية لمختلف شبكات المياه و تصريف المياه ."