إسدال الستار على الطبعة الـ19 للقاءات السينمائية ببجاية

إسدال الستار على الطبعة الـ19 للقاءات السينمائية ببجاية

سينما
30/09/2024 - 20:11

أسدل الستار مساء أمس الأحد على الطبعة الـ19 للقاءات السينمائية ببجاية التي شهدت عرض أكثر من 30 فيلما (ما بين قصيرو متوسط و مطول).

واستمتع هواة الفن السابع في ختام هذه الطبعة بفيلم "ترانزينت هابينس" (السعادة العابرة) للمخرج العراقي سينا محمد, الذي أنجز سنة 2023 و الذي يتمحور حول حياة زوجين مسنين انهكتهما أعباء الحياة و مشقة الأشغال الفلاحية إلى حد إهمال علاقتهما ببعضهما.

واختار سينا محمد ممثلين غير محترفين للعب الدورين الرئيسين في هذا الفيلم الذي حاول من خلاله أيضا إبراز واقع المرأة الريفية, من خلال التركيز على صعوبة و مشقة الأشغال التي تقوم بها بطلته طوال اليوم, في حين يبدو هذا الفيلم للوهلة الأولى كأنه شريط وثائقي حول حياة الريف وقسوتها في غياب الحبكة الدرامية التي ترتكز عليها الأفلام في العادة.

للاشارة, سجلت هذه الطبعة عرض سبعة أفلام مطولة, من بينها "فرانس فانون" لعبد النور زحزاح و "بوعلام زيد القدام" لموسى حداد و "ستة أقدام فوق الأرض" لكريم بن صالح و "هذا لا شيء" للمخرج مرزاق علواش, و التي نجحت كلها في شد اهتمام و إعجاب الجمهور الذي غصت به قاعة سينيماتيك بجاية في كل عرض.

وتخللت هذه التظاهرة التي تواصلت لمدة ستة أيام, تنظيم محاضرات و موائد مستديرة و ورشات تكوينية تمحورت كلها حول الإبداع و الحس الفني.

وتميز حفل افتتاح التظاهرة بتنظيم حفل موسيقي وتقديم منحة لسينمائي شاب, تم اختياره في إطار مسابقة شارك فيها حوالي 40 سينمائيا هاويا, لمساعدته في إنتاج أول فيلم مطول له.