مجمع سوناريم: اعتماد مختبرين تابعين للديوان الوطني للبحث الجيولوجي والمنجمي

وزارة الطاقة والمناجم
06/10/2024 - 18:45

تم اعتماد مختبرين تابعين للديوان الوطني للبحث الجيولوجي والمنجمي (فرع المجمع الصناعي المنجمي سوناريم), من طرف الهيئة الجزائرية للاعتماد (ألجيراك), حسبما أفاد به اليوم الأحد بيان لوزارة الطاقة والمناجم.

جاء في البيان أن "مجمع سوناريم من خلال مختبر العلوم والابحاث المنجمية التابع للديوان الوطني للبحث الجيولوجي والمنجمي, الكائن مقره ببومرداس, تحصل على اعتماد من طرف ألجيراك لدورة جديدة مدتها أربع سنوات".

ويأتي ذلك كامتداد للاعتماد الذي تحصل عليه هذا المختبر في نوفمبر 2021, وفقا للمعيار الدولي ISO/CEI 17025 إصدار 2017.

كما تم اعتماد المختبر الإقليمي بتامنغست التابع للديوان أيضا, من طرف نفس الهيئة, وهذا وفقا لنفس المعيار الدولي ISO/CEI 17025 إصدار 2017.

وبهذا أصبح يمتلك مجمع "سوناريم" أول المختبرات المنجمية المعتمدة في الجزائر, مما يؤكد الاعتراف بكفاءة المختبر وجودة الأعمال التي ينجزها في مجال البحث والتنقيب عن المعادن, وفقا للمعايير المعترف بها دوليا.

وتتمثل مهمة هذه المختبرات في إجراء التحاليل على الصخور والمعادن وكذا الدراسات بما في ذلك التحاليل الكيميائية والبترومعدنية على مختلف العينات المأخوذة أثناء أعمال التنقيب عن المعادن, يوضح البيان.

كما أن هذه المختبرات مجهزة بأحدث الاجهزة المتخصصة والتقنيات المتطورة لتحديد المعادن وتقييم تركيزات المعادن الثمينة بها وغيرها من الموارد مما يوفر معلومات أساسية لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن استغلال الموارد المعدنية.

ويحتوي مختبر بومرداس على وحدة اختبار شبه صناعية (مصنع تجريبي) أين تجتمع كل تقنيات وطرق معالجة المعادن الأساسية لدعم أي دراسة جدوى لمشروع استغلال منجمي.

و"يتطلع مجمع سوناريم الى آفاق جديدة تهدف إلى تصدير خدمات ومعارف مخبرها في هذا المجال على نطاق واسع إقليمي وأفريقي", يضيف البيان.