فايد يؤكد على التزام الحكومة بدعم السوق المالية وآلياتها التمويلية لتحسين جاذبيتها

فايد
20/10/2024 - 15:35

أكد وزير المالية، لعزيز فايد، التزام الحكومة بدعم السوق المالية وآلياتها التمويلية بهدف تحسين كفاءتها وجاذبيتها، داعياً الأطراف المعنية إلى تكثيف الجهود لتنشيط الساحة المالية وتسهيل الوصول إلى التمويل، لا سيما عبر البورصة، لتشجيع الاستثمارات والنمو الاقتصادي.

جاء هذا التصريح اليوم الأحد بالجزائر العاصمة خلال افتتاح أشغال ورشة مخصصة لموضوع "ديناميكية واستراتيجية من أجل سوق مالية جزائرية فعالة"، نظمتها لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها والاتحاد الجزائري لشركات التأمين وإعادة التأمين، بالتعاون مع بورصة الجزائر وبورصة تونس. وحضر الورشة وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين وليد، إلى جانب رئيس جمعية البنوك والمؤسسات المالية، علي قادري، والمديرين العامين للبنوك وشركات التأمين.

وفي كلمته، أكد الوزير على "الالتزام الكامل لوزارة المالية والحكومة لدعم تحول السوق المالية"، مشيراً إلى أن "تنويع الاقتصاد الوطني وتنشيط السوق المالية مرتبطان ارتباطاً وثيقاً". وشدد على ضرورة التعاون الوثيق بين جميع الأطراف المعنية، موضحاً أن "القطاع سيواصل الإصلاحات اللازمة لتسهيل الوصول إلى التمويل وتشجيع الاستثمارات ودعم نمو الشركات بشكل فعال".

وأشار فايد إلى أن "مساهمة السوق المالية في تمويل الاقتصاد الوطني لا تزال محدودة"، وأن "بورصة الجزائر لم تستغل إمكاناتها بالشكل المناسب". وأكد على أهمية تكثيف جهود الفاعلين العموميين والخواص لتنشيط الساحة المالية وجعلها أكثر جاذبية للمستثمرين. كما دعا إلى "تشجيع الشركات، سواء كانت عمومية أو خاصة، على اتخاذ قرار الدخول إلى البورصة واستخدام السوق المالي كبديل للتمويل، لتعزيز حوكمتها وقدرتها التنافسية".

خلال مداخلته، قدم الوزير استراتيجية القطاع لزيادة ديناميكية السوق المالية، والتي تشمل عدة محاور، منها الإصلاحات التنظيمية والمؤسساتية التي تهدف إلى وضع إطار تنظيمي مستقر يتوافق مع المعايير الدولية، بما يضمن الشفافية وحماية المستثمرين. كما شدد على أهمية تشجيع الابتكار المالي والانفتاح على الاتجاهات العالمية الجديدة، مثل التمويل الأخضر والتمويل الإسلامي، وغيرها من المنتجات المالية المتطورة التي تتناسب مع احتياجات المؤسسات.

ومن بين المحاور الأخرى التي تطرق إليها الوزير، أشار إلى اعتماد برامج تعليمية مالية لتعريف الفاعلين الاقتصاديين بأدوات السوق المالي وتشجيعهم على المشاركة فيه. كما أكد على تطوير تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة، مشيراً إلى إنشاء قسم مخصص لهذه الفئة في بورصة الجزائر لتمكينها من الوصول بسهولة إلى رؤوس الأموال اللازمة.

بدوره، أكد رئيس لجنة تنظيم عمليات البورصة ومراقبتها، يوسف بوزنادة، أن تنظيم هذه الورشة يأتي في سياق "الحركية المتسارعة" التي يشهدها السوق المالي الجزائري، وتنفيذاً لتوجيهات وزير المالية لتعزيز كفاءات الإطارات العاملة في هذا المجال، ومواكبة التطورات التي يشهدها القطاع.

من جهته، أشار رئيس الاتحاد الجزائري لشركات التأمين وإعادة التأمين، يوسف بن ميسية، إلى أن هذا المنتدى يمثل "حدثاً هاماً" يسهم في تعزيز ديناميكية السوق المالية، مؤكداً على دور الوسطاء في عمليات تنظيم تداول القيم المنقولة. واعتبر أن هذه الندوة تمثل فرصة لتسليط الضوء على الاستراتيجيات اللازمة لتعزيز جاذبية السوق المالي.