عويش : "سجلنا التحاق 15 ألف متربص بمعاهد التكوين المهني في الصيد البحري خلال الموسم الجاري"

عويش : "سجلنا التحاق 15 ألف متربص بمعاهد التكوين المهني في الصيد البحري خلال الموسم الجاري"

23/10/2024 - 13:40

أكد المدير العام للغرفة الوطنية للصيد البحري وتربية المائيات نبيل عويش، أن الدخول المهني لموسم 2024/2025 بالنسبة للقطاع شهد ارتفاعاً في عدد المتربصين بنسبة 25 بالمائة، حيث تم تسجيل التحاق 15 ألف متربص بالمعاهد التسعة المتخصصة في مجال الصيد البحري على المستوى الوطني.

وخلال نزوله في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الثانية، اليوم الأربعاء، أفاد عويش أن 12,055 متربصاً تحصلوا على شهادات مهنية، منهم 2,500 متكوناً استفادوا من شهادات اكتساب الخبرة في مجال صناعة السفن.

ولفت المتحدث ذاته إلى إبرام اتفاقية بين وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية ووزارة العدل لتكوين نزلاء المؤسسات العقابية في مجال الصيد البحري وتربية المائيات.

وكشف عويش عن بلوغ قيمة الصادرات خارج المحروقات في قطاع الصيد البحري نحو 34 مليون دولار بمقدار 4,800 طن خلال موسم 2023-2024.

وأشار عويش إلى أن قانون المالية 2024 أقر عدة تحفيزات حصل عليها قطاع الصيد البحري، منها استفادة كل منتجي تربية المائيات من علاوة 5,000 دج والإعفاء من الضريبة، مع رسم بقيمة 30 دج عن كل كيلوغرام من سمك التيلابيا، إلى جانب تخفيض نسبة القيمة المضافة إلى 9 بالمائة، ونسبة الجمركة إلى 5 بالمائة، ناهيك عن إعفاء تعاونيات الصيد البحري من الضريبة على أرباح الشركات.

تنظيم الصالون الدولي لقطاع الصيد البحري في طبعته العاشرة شهر نوفمبر 2025

أعلن المدير العام للغرفة الوطنية للصيد البحري وتربية المائيات نبيل عويش، عن تنظيم فعاليات الصالون الدولي للصيد البحري في طبعته العاشرة من 6 إلى 9 نوفمبر 2025.

وأضاف ضيف الثانية أن التظاهرة الاقتصادية ستعرف مشاركة العديد من المتعاملين الاقتصاديين الوطنيين والأجانب قصد تبادل الخبرات والتجارب في كل مجالات الصيد البحري، إضافة إلى مواكبة كل التكنولوجيات الحديثة في المجال.

وأوضح عويش أن قطاع الصيد البحري سجل خطوات كبيرة في مجال الرقمنة ويواكب كل التكنولوجيات الحديثة عبر العالم، كما تعمل الجهات القائمة على مرافقة كل المؤسسات الناشئة التي يحمل أصحابها العديد من المشاريع الابتكارية في مجال الصيد وتربية المائيات.

ملتيميديا الإذاعة الجزائرية/ حميد سعد الله