سيارات: مصنع فيات بوهران سيرفع حجم انتاجه في نوفمبر المقبل

سيارات: مصنع فيات بوهران سيرفع حجم انتاجه في نوفمبر المقبل

علي عون
24/10/2024 - 17:48

كشف وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، اليوم الخميس بالمجلس الشعبي الوطني، أن مصنع سيارات العلامة الإيطالية "فيات" في وهران سيرفع إنتاجه اعتباراً من نوفمبر المقبل لتلبية الطلب الكبير في السوق. جاء ذلك خلال جلسة علنية مخصصة للأسئلة الشفوية برئاسة نائب رئيس المجلس، رشيد زين، وبحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان، بسمة عزوار، وعدد من أعضاء الحكومة.

وأوضح عون أنه تم الاتفاق مع مصنع "فيات"، الذي يُعد أول مشروع للصناعة الحقيقية للسيارات في الجزائر، على إضافة فريق إنتاج رابع لزيادة الإنتاج. ولفت الوزير إلى أنه من المتوقع أن تتزايد الكميات المنتجة بشكل ملحوظ بحلول نهاية نوفمبر، مشيراً إلى أن المصنع ينتج حالياً ما مجموعه 17 سيارة في الساعة من صنفين مختلفين.

وأكد الوزير أن الجزائر تسير على الطريق الصحيح لإقامة صناعة سيارات حقيقية، مشيراً إلى وجود مصانع لعلامات أخرى ستبدأ عملياتها قريباً في البلاد.

وفيما يتعلق بمصنع الدراجات الهوائية والنارية "سيقما" في قالمة، أشار الوزير إلى أنه تم إعداد مخطط لإعادة بعث نشاط الشركة، يرتكز على سيناريوهات عملية. كما أفاد بأن الوزارة تتعاون مع البنك الوطني الجزائري لدعم هذه الشركة في التغلب على العقبات وخلق بيئة ملائمة لاستعادة عافيتها.

وأضاف عون أن مفاوضات قد بدأت مع شركات أجنبية متخصصة في إنتاج وتسويق الدراجات بمختلف النماذج، مؤكداً على اهتمامها ببدء التعاون مع المؤسسة الجزائرية في إطار نقل التكنولوجيا.

وعن الشركة الإفريقية للزجاج بجيجل "أفريكافير"، ذكر الوزير أنه تم اتخاذ إجراءات للحفاظ على استقرار الشركة، بما في ذلك تخصيص 269 مليون دج لتغطية احتياجاتها في 2024، بما في ذلك أجور العمال والمواد الأولية. وأشار إلى أن المخطط يتضمن إعادة بعث نشاط إنتاج "الزجاج المطبوع" وتأهيل محطات معالجة الحجر الرملي، مؤكداً أن العقود الخاصة بالمعدات اللازمة في مراحل متقدمة من المفاوضات، والتي من المقرر أن تُجسد قبل نهاية 2024.