إيران: مسودة الاتفاق النووي في محادثات فيينا جاهزة

محادثات فيينا حول النووي الإيراني
28/02/2022 - 21:46

قالت إيران أنه تم إعداد مسودة للاتفاق النهائي في محادثات فيينا بشأن إحياء الاتفاق النووي لعام 2015، وفي انتظار أن تتخذ الدول الغربية قراراتها السياسية بشأن القضايا الثلاث الرئيسية المتبقية".

و أدلى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده اليوم الاثنين بهذه التصريحات ، في مؤتمر صحفي أسبوعي،حيث أشار إلى أن المسودة "كانت مطلوبة ليتم فحصها بعناية"، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إيرنا.

وفيما يتعلق باحتمال الفشل في التوصل إلى اتفاق في فيينا، قال خطيب زاده إن "أكثر من 98 بالمائة من مسودة الاتفاق المكتوبة والمعدلة بشكل مشترك قد تم إعدادها مشيرا إلى أن "ما تبقى هو القضايا التي يجب حلها".

و لفت إلى ، أنه، خلال محادثات هاتفية أجريت مع مسؤولين أجانب خلال الأيام الماضية "حاولنا أن نوضح للأطراف الغربية الخطوط الحمراء لإيران ومنطقها ، وطريقة حل القضايا المتبقية ومواقف طهران".

وأضاف ،"في الوقت الحالي وصلنا إلى نقطة نفترض فيها أنه لا يوجد غموض بالنسبة للولايات المتحدة والدول الأوروبية بشأن الخطوط الحمراء.ونتوقع بالتأكيد أن تمتنع الأطراف الأخرى عن إطالة أمد المفاوضات أكثر من ذلك".

و كان كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي باقري، عاد امس الاحد، الى العاصمة النمساوية فيينا لمواصلة المحادثات الساعية إلى حل القضايا العالقة، بعد عدة أيام من التشاور في طهران، مع بلوغ المباحثات مع القوى الكبرى لإحياء الاتفاق بشأن البرنامج النووي الايراني مراحل حاسمة".

وكان باقري عاد الى العاصمة الإيرانية ليل الأربعاء الخميس الماضيين، بينما بقي أعضاء وفده التفاوضي في النمسا لاستكمال البحث مع الوفود الأخرى.

وتجري إيران والقوى التي لا تزال منضوية في اتفاق نووي وقع عام 2015 و هي فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين، وألمانيا، مباحثات لإحياء التفاهم الذي انسحبت الولايات المتحدة أحاديا منه عام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب.

وتهدف المباحثات التي تشارك فيها واشنطن بشكل غير مباشر الى إعادة الأميركيين الى الاتفاق خصوصا عبر رفع العقوبات التي أعادوا فرضها على طهران بعد انسحابهم، وعودة الأخيرة لاحترام كامل التزاماتها التي تراجعت عن غالبيتها بعد الانسحاب الأمريكي

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios