عاشور فاروق للإذاعة: قرابة 1.2 مليون تدخل للحماية المدنية خلال 2021 و6 آلاف حالة وفاة بالحوادث المنزلية

العقيد فاروق عاشور
01/03/2022 - 11:42

كشف المدير الفرعي للإحصائيات و الإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية العقيد عاشور فاروق عن تسجيل مليون و 180 ألف 977 تدخل خلال السنة الماضية بمعدل 2363 تدخل يوميا.

دق المدير الفرعي للإحصائيات و الإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية العقيد عاشور فاروق، هذا الثلاثاء، لدى نزوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الثانية، ناقوس الخطر نظرا للحصيلة المسجلة لعدد التدخلات خلال السنة الماضية على المستوى الوطني و الذي بلغت أكثر مليون و 180 ألف تدخلا، متأسفا  لتصدر الحوادث المنزلية كالحروق، و التسممات، و الإختناقات لقائمة الحوادث، قبل حوادث المرور، حيث تم تسجيل 293757 حادثا منزليا و 6000 حالة وفاة 30 بالمائة منهم من فئة الأطفال.

وفي هذا الصدد، أوضح المتحدث أن البرنامج التحسيسي و التوعوي المسطر للسنة الجارية، سيعطي أهمية بالغة لهذا الجانب، و ستلعب المديريات الولائية للحماية المدنية بالتنسيق مع الإذاعات المحلية على المستوى الوطني دورا هاما في توعية المواطنين.

و في اطار تطوير التدخلات في حالة الأخطار الكبرى كالحرائق و الزلازل  كشف المتحدث عن استراتيجية  جديدة لإعادة تهئية المسالك  وفتح  أخرى  تفاديا لسناريو الصيف الماضي الذي مع الأسف خلف خسائر معتبرة -حسب المتحدث-.  

كما أضاف قائلا  "انه من المؤكد كلما كان ثمة حريق يعود الحديث عن  الجانب التدخلي  كالوسائل والطائرات المخصصة لإخماد الحرائق ،  لكن الأهم حسبه لمواجهة مثل هذه الحرائق هو التحضير من خلال التدابير الوقائية التي اعتبرها المتحدث العامل الحاسم في التحكم في الحرائق في وقت قصير جدا، ويمكن ذلك –حسبه- من فتح المسالك وأيضا من خلال اشراك القاطنين او الساكنة حتى يكون لهم دور قوي ومحوري في تسيير وإدارة هذه المساحات الغابية.

واشار عاشور إلى أنه في كثير من الاحيان يكون الأعوان مجبرين على قطع كيلومترات عديدة وشاقة للوصول إلى بؤر الحرائق ، ما يستدعي تدخل وحدات الجيش الوطني الشعبي لفتح هذه المسالك بصفة استعجالية.

إلى ذلك، ذكّر ضيف الثانية بالمهام الأساسية للحماية المدنية و المتثلة أساسا في التدخل السريع لإنقاذ الأشخاص و التحسيس، مشيرا إلى تكوين حوالي 180 ألف مواطن  في الاسعافات الأولية.

و فيما يتعلق بتحسين القدرات التدخلية وتطوير نوعية تكوين الأعوان ، أوضح المتحدث استفادة 24 ضابطا من دورة تكوينية بإسبانيا الأسبوع الماضي، في مجال التدخلات في الحوادث البيولوجية الإشعاعية و الكيميائية، وهذا بعد اقتناء 10 شاحنات  مجهزة و جد متطورة لمواجهة الأخطار البيولوجية و الإشعاعية، في انتظار تدعيم أسطول الحماية المدنية بمعدات اضافية للتدخل.

وفيما يخص الإحتفال باليوم العالمي للحماية المدنية المصادف  للفاتح مارس من كل سنة، و الذي يحمل هذه السنة شعار " الحماية المدنية وإدارة السكان المرحلين في زمن الكوارث الطبيعية والأزمات ومكافحة الأوبئة " ،قال العقيد إنه يتضمن عدة نشاطات تحسيسية وتكريمات  لشهداء الواجب الوطني، بالإضافة إلى جانب الشق التوعوي  الذي اعتبره الضيف من الأولويات .