روسيا تدعو الولايات المتحدة لسحب أسلحتها النووية من أوروبا

روسيا -الولايات المتحدة-أسلحة نووية في أوروبا
01/03/2022 - 22:27

قالت روسيا إن الوقت "قد حان لتسحب الولايات المتحدة الأمريكية أسلحتها النووية من أوروبا".

وقال سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، في كلمة خلال مشاركته عبر الفيديو، في مؤتمر نزع الأسلحة بجنيف، إنه "من غير المقبول وجود الأسلحة النووية الأمريكية على أراضي عدد من الدول الأوروبية" مضيفا، إن "الوقت حان لإعادة تلك الأسلحة إلى الولايات المتحدة".

كما طالب لافروف الولايات المتحدة وحلفاءها، بالوفاء بالتزاماتهم الدولية ، بعدم "تعزيز أمنهم على حساب الآخرين"، قائلا إن "ذلك من شأنه أن يسهم في تحسين الوضع العسكري والسياسي في المنطقة الأوروأطلسية، وتهيئة الظروف للمضي قدما في حل مجموعة كاملة من المشاكل في مجال الحد من التسلح، بما في ذلك العمل المحتمل بشأن الاتفاقات الجديدة".

وأشار وزير الخارجية الروسي، إلى أن موسكو "التزمت بعدم نشر أنظمة خاضعة لمعاهدة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، وتدعو في المقابل الولايات المتحدة وحلفاءها ، إلى أن يحذوا حذوها"، قائلا "أؤكد بشكل خاص أن روسيا لم يكن لديها، وليس لديها صواريخ أرضية متوسطة ، وقصيرة المدى".

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية الروسي في كلمته - التي قاطعتها الوفود الأوروبية المشاركة في المؤتمر-، إن أوكرانيا "لا تزال لديها تكنولوجيا نووية سوفياتية ، ولا يمكن لروسيا تجاهل هذا الخطر"، مشيرا إلى أن "الاتحاد الأوروبي اختار مسار العقوبات بدلا من الحوار مع روسيا".

وكان من المفترض أن يحضر وزير الخارجية الروسي إلى جنيف للمشاركة في مؤتمر نزع الأسلحة، إلا أن إغلاق الأجواء الأوروبية في وجه الطيران الروسي، حال دون حضوره.

وتتواصل لليوم السادس على التوالي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، دون ظهور بوادر على قرب انتهائها.

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios