لافروف : روسيا مستعدة للتفاوض مع أوكرانيا و لن تخضع لإملاءات الغرب

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
03/03/2022 - 11:56

 أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في مؤتمر صحفي عقده، هذا الخميس، أن روسيا مستعدة للتفاوض مع أوكرانيا لكنها ستستمر في عملية تدمير البنية التحتية والأسلحة التي تهددها.

وقال وزير الخارجية الروسي إن روسيا تتصرف بشكل جيد والدبلوماسية لم تفشل بعد وأضاف  ف قائلا :" إن الحوار بين روسيا والنيتو والغرب سيبدأ يوما ما ونحن مستعدون لذلك"، موضحا أن روسيا مستعدة للحوار مع الدول الغربية فقط على أساس مراعاة مصالح بعضها البعض.

وقال لافروف إن اتفاقيات السلام بين روسيا وأوكرانيا، يجب أن تتضمن بندا إلزاميا بشأن تدمير الأسلحة التي تهدد موسكو، مؤكدا أن الناتو لا يمكن أن يقرر نشر أسلحة نووية دون موافقة الولايات المتحدة.

و في سياق متصل، أوضح لافروف أن  العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا هي قرار اضطراري لأن الغرب لم يسمعنا.

وأضاف قائلا: "هذا قرار اضطراري لأنهم ببساطة لم يسمعونا [في الغرب] وكذبوا علينا على مدار الثلاثين عاما الماضية، كما اتضح، منذ عام 1991".

وأفاد سيرغي لافروف، أن المفاوضات الروسية الأوكرانية يفترض أن تبدأ اليوم الخميس. كما أن الغرب لا يمكنه أن يحدد ما يضمن أو يؤثر على أمن روسيا.

وأشار وزير الخارجية الروسي أنه لا يحق لأي دولة تعزيز أمنها على حساب دولة أخرى، مشيرا إلى أن روسيا لن تخضع لإملاءات الغرب.

واتهم سيرغي لافروف الأوروبيين والنيتو إلى السعي لتشكيل تهديد لروسيا.

وقال لافروف إن من السيئ أن يموت الناس الآن، لكن الآلاف قد ماتوا خلال ثماني سنوات من الصراع في دونباس.

وأضاف وزير الخارجية الروسي “لم نسمع أي مبادرة من الناتو أو الغرب للحوار على قاعدة الاحترام المتبادل. ولا توجد قوات روسية داخل مدينة خاركيف”.

وتابع لافروف أن موسكو لا يمكن أن تسمح بوجود تهديد بشن هجوم مباشر عليها انطلاقا من أوكرانيا.

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios