لعمامرة يستقبل أفراد الجالية الذين تم إجلاؤهم من أوكرانيا

لعمامرة-الجالية-أوكرانيا
03/03/2022 - 23:35

أشرف وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، مساء اليوم الخميس، بمطار الجزائر الدولي، تنفيذا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، على استقبال أفراد الجالية الوطنية بأوكرانيا الذين تم إجلاؤهم عبر رحلة خاصة للخطوط الجوية الجزائرية انطلاقا من العاصمة الرومانية بوخارست.

وأعرب الوزير عن عميق سعادته لوصول أبناء جاليتنا بعافية وسلامة إلى أرض الوطن و"المقدر عددهم بـ76 رعية جزائرية" ، متمنيا لهم عودة ميمونة بين أهلهم وذويهم.

و في تصريح لوسائل الاعلام ، ذكر  لعمامرة ان"عملية اليوم هي الاولى من  نوعها و أن  أربع رحلات أخرى منتظرة في الايام  المقبلة". 

وأضاف رئيس الدبلوماسية الجزائرية  أن "مصالح سفاراتنا مجندة على مستوى  الحدود مع أوكرانيا لتسهيل عبور أعضاء جاليتنا نحو رومانيا والمجر وبولونيا"، مشيرا مع ذلك الى أن "الاجلاء لا يتم بشكل اجباري ، لكن مع الأخذ  بعين الاعتبار رغبة أعضاء جاليتنا في العودة أم لا الى ارض الوطن". 

وبهذا الصدد اوضح لعمامرة ان "الكثير من الرعايا الجزائريين  الذين وصلوا  الى عواصم البلدان المذكورة اعلاه لم يرغبوا في الاجلاء في رحلة اليوم بالرغم  من توفر الاماكن " في الطائرة.   

وأضاف الوزير"أن البعض منهم يتمنون الرجوع الى مقاعد الدراسة في الجامعات في  القريب العاجل وآخرون بقوا لأسباب اخرى" مؤكدا في نفس الوقت "ان السفارات و  
القنصليات الجزائرية تبقى على اتم الاستعداد للتكفل بكل جزائري يرغب في العودة  
الى ارض الوطن".

وبهذه المناسبة حيا الوزير تضامن عدة عائلات جزائرية مع اخوانهم على مستوى  الحدود مع اوكرانيا بتوفير لهم الطعام والمأوى" واضاف ان "عائلات اجنبية قدمت  ايضا يد العون الى الرعايا الجزائريين" معترفا ان عبور هؤلاء التراب الاوكراني  نحو الحدود لم يكن سهلا.  

 من جانبهم، عبّر أفراد الجالية عن خالص تقديرهم للمجهودات التي بذلتها السلطات الجزائرية من أجل التكفل بهم وتسهيل عملية إجلائهم في ظروف جيدة، وكذا امتنانهم للسيد رئيس الجمهورية على اهتمامه البالغ بوضعية الجالية الوطنية بالخارج، معربين عن بالغ سرورهم بعودتهم إلى بلدهم الجزائر.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios