الرئيس الروسي يدعو الدول المجاورة لعدم تصعيد التوتر

فلاديمير بوتين
04/03/2022 - 20:16

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، الدول المجاورة لبلاده إلى عدم تصعيد التوتر في العلاقات مع موسكو، معتبرا أن بلاده "ترد فقط على الإجراءات السلبية للدول الأخرى بحقها".

ونقلت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية عن بوتين، تأكيده على أن بلاده "ستفي بجميع التزاماتها الاقتصادية تجاه الدول الشريكة الأجنبية".
وعن خروج عدد من الشركات الأجنبية من روسيا، أوضح بوتين أن رفض الشركاء الأجانب للمشاريع المشتركة مع روسيا "يسبب بعض الضرر، لكن الأهداف التي تم وضعها سيتم بلوغها".

وقال في السياق "إذا كان هناك من لا يريد أن يتعاون معنا ويقرر أن يضر بنفسه، فإن ذلك سيضرنا بالطبع، ولكن بأي طريقة؟ .. سيتعين علينا تعديل بعض المشاريع واكتساب كفاءات إضافية وتنفيذ المشاريع كما فعلنا في مشاريع أخرى".
وأصدر بوتين تعليمات للحكومة الروسية لتعزيز تنمية مشروعات بيلاروسيا في بحر البلطيق، في إشارة إلى مشروع بناء ميناء لتصدير المنتجات البيلاروسية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن في 24 فيفري، عن إطلاق بلاده لعملية عسكرية خاصة في أوكرانيا بهدف "حماية سكان منطقة دونباس".

وقال بوتين في خطاب متلفز للأمة "خططنا لا تشمل احتلال الأراضي الأوكرانية. لن نفرض أي شيء على أحد بالقوة"، مشيرا إلى أن تحرك روسيا جاء ردا على "التهديدات الجوهرية" من قبل حلف شمال الأطلسي (الناتو) الذي توسع إلى أوروبا الشرقية، وجلب بنيته التحتية العسكرية قرب الحدود الروسية.


 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios