بلعريبي يترأس اجتماعا تقنيا حول المدينة الجديدة بوغزول

المدينة الجديدة بوغزول
06/03/2022 - 20:38

ترأس وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، الأحد، اجتماعا تقنيا بمقر الوزارة، خصص للمدينة الجديدة بوغزول، حيث تم عرض مختلف المعطيات حول ربط السكنات بشبكات المياه و بالكهرباء و كذا خط السكة الحديدة الرابط بين المدينة الجديدة ومختلف الولايات.

و جاء في بين للوزارة نشر على صفحتها عبر "فيسبوك" أنه خلال هذا الاجتماع ، الذي حضرته الإطارات القائمة على المشروع بمؤسسة المدينة الجديدة بوغزول، المتربعة على مساحة قدرها 19500 هكتار، تم التطرق الى ربط المدينة بشبكات المياه.

كما تطرق الاجتماع لدراسة الجانب التقني الخاص بالتموين بالطاقة الكهربائية، حيث تتوفر المدينة على شبكة منجزة من محطة المصدر الكهربائي عين السبغ شمال المدينة إلى محطة متواجدة بالشمال الشرقي، بنسبة إنجاز قدرها 98 بالمائة وبقدرة 80 ميغاواط.

وفي هذا الاطار، اشارت الوزارة الى وجود 9 محطات أخرى للتموين بالكهرباء على مستوى المدينة الجديدة بوغزول مزودة من المصدر الكهربائي المتواجد على مستوى محطتي البرواقية وعين وسارة.

و بهذا الخصوص، طلب السيد بلعريبي توفير الدراسة التقنية والتقديرية للربط الكامل بشبكات الكهرباء بالتنسيق مع الشركة الوطنية للكهرباء والغاز.

كما تم التطرق إلى الاستثمارات المتواجدة على مستوى المدينة الجديدة لبوغزول و الانطلاق في إجراءات لمتابعة الاتصال بالمستثمرين الذين منحت لهم أراض استثمارية، قصد الانطلاق الفعلي في مشاريع الاستثمار.

من جهه أخرى، تم التطرق الى خط السكة الحديدة الرابط بين المدينة الجديدة بوغزول ومختلف الولايات التي تربطها بهذه المدينة المنتهية و منها خط بوغزول-تيسمسيلت على مسافة 290 كلم وتلك التي لم تنطلق الأشغال بها بعد كخط بوغزول-الشفة.

و اختتم الاجتماع بالتطرق للشق التعاقدي والمالي الذي يخص مؤسسة المدينة الجديدة بوغزول مع مختلف الشركات العاملة بها، يضيف البيان.