النزاع الروسي-الاوكراني : بدء الجولة الرابعة من المحادثات عن طريق تقنية التحاضر عن بعد

روسيا
14/03/2022 - 13:30

أعلن ميخايلو بودولياك, مستشار الرئيس الاوكراني  فولوديمير زيلينسكي, أن الجولة الرابعة من المحادثات بين روسيا و أوكرانيا انطلقت اليوم الاثنين عن طريق تقنية التحاضر عن بعد.  

وكتب بودولياك وهو رئيس الوفد الاوكراني المفاوض في صفحته على موقع /تويتر/ أن "الاتصال مع موسكو لازال قائما و إن كان معقدا", مؤكدا أن الطرفين "عبرا عن  مواقفهما الخاصة".

وقبل انطلاق الجولة الرابعة من المحادثات, أعلنت كييف أنها ستشترط خلال اللقاء "هدنة فورية و انسحاب القوات الروسية" التي تقوم منذ نهاية فبراير الماضي بعملية عسكرية في أوكرانيا. 

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين), دميتري بيسكوف, قد أكد أن "موسكو أبلغت أوكرانيا بأنها ستنهي عمليتها العسكرية في أي لحظة إذا قبلت كييف بالشروط الروسية والمتمثلة في وقف أوكرانيا أنشطتها العسكرية, وتثبيت وضعها الحيادي دستوريا, والاعتراف بسيادة موسكو على شبه جزيرة القرم إلى جانب  الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك" عن أوكرانيا.

و تأتي هذه الجولة الجديدة من المحادثات بين وفدي البلدين برئاسة بودولياك عن الجانب الاوكراني وعن الجانب الروسي فلاديمير ميدينسكي, مساعد الرئيس فلاديمير  بوتين, بعد عقد ثلاث جولات سابقة على الحدود الاوكرانية البيلاروسية و الحدود البولندية البيلاروسية, دون تحقيق أي تقدم يذكر.

يذكر أن روسيا أطلقت في 24 فبراير الماضي عملية عسكرية في أوكرانيا, في خطوة وصفها الرئيس فلاديمير بوتين بأنها جاءت ردا على "التهديدات الجوهرية" من قبل  حلف شمال الأطلسي (الناتو) الذي توسع إلى أوروبا الشرقية وجلب بنيته التحتية العسكرية قرب الحدود الروسية.

ويرى  الباحث في شؤون الشرق الأوسط وأوروبا المقيم في لندن أحمد عطا  أن المفاوضات لن تأتي بجديد يذكر ما لم ترفع أمريكا العقوبات على روسيا .


أحمد عطا باحث في قضايا الشرق الأوسط وأوروبا
 

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios