قتيل و جريح وقطع للطرقات بسبب الرياح القوية في غليزان والبليدة

رياح
15/03/2022 - 11:55

لقي شخص مصرعه وأصيب آخر بجروح في حادث سقوط  شجرة على سيارة  وقع مساء أمس الإثنين بإقليم بلدية وادي السلام  (35 كلم جنوب  غليزان) حسبما علم لدى مصالح الحماية المدنية بالولاية .

وأوضحت ذات المصالح أن الحادث وقع في حدود الساعة 22 على مستوى الطريق الوطني رقم 23 الرابط بين ولايتي تيارت و غليزان  بمدخل بلدية  وادي السلام  إثر سقوط شجرة على سيارة بفعل الرياح القوية .

ونجم عن الحادث مصرع شخص يبلغ من العمر 28  سنة  فيما أصيب شخص أخر يبلغ  من العمر 29 سنة  بجروح  وفق ذات المصدر .

وقد تدخل عناصر الحماية المدنية التابعين للوحدة الثانوية لمنداس لتقديم  الإسعافات الأولية  للجريح وإجلائه  نحو العيادة المتعددة الخدمات لمنداس فيما حول القتيل إلى مصلحة حفظ الجثث بالمؤسسة العمومية الاستشفائية محمد بوضياف بعاصمة الولاية .

 عدة حوادث وقطع للطرقات بالبليدة

وفي البليدة  خلفت الرياح القوية التي لا تزال تجتاح الولاية منذ أمس الاثنين عدة حوادث تسببت في قطع عدد من الطرقات بسبب سقوط  الأشجار والأعمدة الكهربائية, حسبما أفادت به مصالح الحماية المدنية.

واستنادا لخلية الاتصال التابعة لمصالح الحماية المدنية فقد سجل أكثر من 35  تدخلا أسعف إثرها خمسة أشخاص و أخمدت خمس حرائق بالإضافة إلى التدخلات  المسجلة لإزالة عدة أشجار و كوابل كهربائية وصفائح متساقطة لتحرير الطريق.

فبالنسبة للحرائق فقد تم تسجيل احتراق مفرغة على مستوى بلدية شفة و ورشة  نجارة ببلدية بني تامو إلى جانب حريق منزل ببلدية الأربعاء وإسعاف شخصين أصيبا  باختناق بسبب دخان الحريق.

كما سجلت مصالح الحماية المدنية حرائق أشجار بكل من وسط بلدية بوفاريك و  بلدية مفتاح مما أثار هلع في أوساط السكان.

كما قامت مصالح الحماية المدنية بتدخلات تخص حوادث انهيارات على مستوى عدد من  المنازل في كل من البليدة و أولاد يعيش وبني تامو مما تسبب في إصابة ثلاثة  أشخاص بجروح تم إسعافهم و تحويلهم إلى المراكز الصحية.

من جهتها أعلنت المؤسسة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية سقوط عدة أشجار على  مستوى خطوط السكة الحديدية التي تربط بين بئرتوتة - بوفاريك وبني مراد-البليدة  والبليدة-شفة بفعل الرياح القوية التي ضربت منطقة الوسط خلال الليلة الماضية وأدّت إلى إتلاف الخطوط الكهربائية التي تزود  القطارات.

وأضافت المؤسسة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية أنه نجم عن هذه الوضعية  انقطاعا في التزود بالطاقة الكهربائية على مستوى الخط الرابط ما بين محطتي البليدة وبني مراد الأمر الذي سيتسبب في اضطراب في حركة قطارات الضاحية الغربية للعاصمة (ما بين الجزائر والعفرون).

كما ستتوقف القطارات المتوجهة من الجزائر العاصمة نحو البليدة والعفرون. 

استنادا لذات المصدر عند محطة جسر قسنطينة في الوقت الذي تشهد فيه حاليا  القطارات المتوجهة من العفرون إلى العاصمة توقفا عن العمل مثلما هو الحال  لقطارات الخطوط الكبرى من الجزائر العاصمة إلى الناحية الغربية المتوقفة حاليا  أيضا.

وأكدت الشركة أنها ستسخر كل إمكانياتها البشرية والمادية لإصلاح هذا الخلل واستئناف السير العادي للقطارات في أقرب وقت ممكن.

من جهتها أعلنت مصالح الدرك الوطني عبر صفحة "طريقي" التابعة لها بأن الطريق  السيار شمال - جنوب الذي يربط سيدي المداني ببلدية الشفة والمدية اتجاه الشفة  مغلق بسبب سقوط أعمدة اللافتات التوجيهية نتيجة الرياح القوية.

وتعلم مصالح الدرك الوطني مستعملي الطريق القادمين من ولاية المدية نحو ولاية  البليدة عن تحويل حركة سيرهم نحو الطريق الوطني رقم 1 عبر محول حوش المسعودي  بالإضافة إلى توجيه مستعملي الطريق العالقين على مستوى نفق الحمدانية بالبليدة  نحو الطريق الوطني رقم1.

من جهتها تواصل مؤسسات متيجة حدائق ونظافة وإنارة تدخلاتها بالتنسيق مع مختلف  المصالح المعنية رفع الأعمدة و الأشجار المتساقطة بسبب الرياح لتسريح الطرقات.

جدير بالذكر أن الديوان الوطني للأرصاد الجوية قد حذر أمس الاثنين في نشرية  خاصة أن رياحا قوية قد تصل سرعتها 90 كلم في الساعة تكون مصحوبة أحيانا بعواصف  ستميز الولايات الشمالية .