سكك حديدية: بلوغ 6300 كم "على المدى القريب"

سكك حديدية
17/03/2022 - 13:48

كشف الامين العام لوزارة النقل، مراد خوخي، الخميس بالجزائر العاصمة، أن قطاعه يسعى إلى بلوغ 6300 كم من السكك الحديدية "على المدى القريب".

وفي كلمة خلال افتتاح أشغال يوم دراسي حول "السكك الحديدية بالجزائر" بمقر المعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية الشاملة، قال السيد خوخي، ممثلا لوزير النقل بالنيابة، كمال ناصري، أن السلطات العمومية رصدت إمكانيات مالية معتبرة قصد عصرنة وتكثيف شبكة السكك الحديدية وتدعيم وسائل نقل المسافرين والبضائع، مبرزا انه قد تم التركيز في هذا الإطار على تحديث الشبكة المستغلة وتوسيعها وازدواجيتها وكهربتها مع ادخال نظام اتصالات عصرية وآلي.

وأفاد المسؤول في هذا السياق بأن طول شبكة السكك الحديدية الوطنية سينتقل من 4200 كم حاليا إلى 6300 كم على "المدى القريب" و12500 كم بعد استكمال كل البرامج الاستثمارية التي تشرف عليها الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة انجاز الاستثمارات في السكك الحديدية (أنسريف).

وبالموازاة مع وضع هذه المشاريع حيز الخدمة، يضيف، اعدت الشركة الوطنية النقل بالسكك الحديدية برنامجا واسع النطاق يتضمن اعادة تأهيل وتجديد عربات القطارات واقتناء عتاد جر جديد قصد تعزيز حظيرتها وتحسين خدماتها.

وأفاد خوخي في هذا الإطار بأن الشركة الوطنية النقل بالسكك الحديدية تسعى من جهتها إلى رفع حصتها على المدى القريب إلى 17 مليون طن من البضائع و60 مليون مسافر سنويا.

وأشار إلى أن كل هذه البرامج تندرج ضمن نظرة شامل تأخذ بعين الاعتبار توجيهات المخطط الوطني للتهيئة الاقليمية.

وفيما يتعلق بهذا اليوم الدراسي، الذي نظم بالتعاون بين وزارة النقل والمعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية الشاملة، قال المسؤول انه يشكل فرصة لاستعراض التدابير المتخذة من طرف القطاع في إطار تجسيد تعهدات رئيس الجمهورية وتنفيذ تعليماته الرامية إلى تحسين الحركية واللوجيستية والمساهمة الفعالة في تحقيق التوازن الجهوي وتدعيم الصادرات خارج المحروقات.

كما أن اللقاء، الذي يجمع الفاعلين في مجال السكك الحديدية ومختلف القطاعات والمؤسسات وخبراء، يشكل أيضا سانحة لتعميق النقاش وتبادل وجهات النظر للخروج بتوصيات تندرج ضمن استراتيجية تطوير وتعزيز قدرات السكك الحديدية في الجزائر، حسب نفس المسؤول.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios