مالي: الحكومة تتأسف لعدم التوصل لاتفاق مع إيكواس بشأن المرحلة الانتقالية

مالي-إيكواس
21/03/2022 - 17:05

 

أعربت الحكومة الانتقالية في مالي عن أسفها لعدم التوصل إلى اتفاق بشأن المرحلة الانتقالية مع "غودلاك جوناتان" وسيط المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا /ايكواس/ خلال زيارته الأخيرة لباماكو.

و أوضحت الحكومة المالية في بيان مساء امس الاحد أنه "خلال زيارة عمل وفد مجموعة (ايكواس) لباماكو يومي الجمعة والسبت الماضيين اقترح الرئيس الانتقالي المالي مرحلة انتقالية من 24 شهرا فيما تمسك وسيط التجمع الاقليمي بمرحلة انتقالية من 12 شهرا الى 16 اشهر" .

و أضاف البيان أنه "خلال تلك المشاورات قدمت السلطات المالية على التوالي تاريخا من 36 شهرا ثم 29 شهرا و أخيرا 24 شهرا كمجهود أخير للتوصل الى توافق واقعي".

و أعربت السلطات المالية عن أسفها لأن المنظمة الاقليمية "لا تزال لا تأخذ في الاعتبار تعقيد التحديات التي تواجه مالي, وكذلك تطلعاته الشرعية, من خلال الاصلاحات السياسية و المؤسساتية التي تسمح للشعب المالي بأخذ مصيره بيده" حسب البيان.

و ذكرت بأنه عقب أزمة ما بعد الانتخابات الرئاسية عام 2018 في مالي خلصت بعثة وزارية لايكواس الى "ضرورة اجراء اصلاحات شجاعة متعلقة بالدستور و بالنظام الانتخابي قبل التوجه نحو استشارات انتخابية جديدة."

و أكد الوسيط الاقليمي من جهته أنه أجرى محادثات وصفها ب"البناءة" مع السلطات المالية "رغم انها لم تسمح بالتوصل الى حل توافقي لعودة النظام الدستوري".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios