أعلن الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الجوية الجزائرية، حمزة بن حمودة، عن بدء استلام 15 طائرة جديدة في سبتمبر القادم.
أتى ذلك في تصريح للصحافة، اليوم السبت، على هامش ندوة دولية حول الاستدامة في الطيران المدني، نظمتها الخطوط الجوية الجزائرية.
وأفاد بن حمودة أنّ الأمر يتعلق ببرنامج تعزيز أسطول الشركة، مشيراً إلى أنّ "التأخر المسجل" تمّ على مستوى الشركة المصنّعة.
وكان مقرراً انطلاق برنامج استلام الطائرات في جوان الجاري.
وعرف البرنامج تأخراً مصدره الشركة المصنّعة وبعض المزوّدين بالمعدات الداخلية للطائرات.
وهذا في ظل أزمة عالمية يعرفها قطاع النقل الجوي منذ جائحة كوفيد 19".
وكانت الجوية الجزائرية وقّعت في ماي 2023 عقدين لتصنيع 15 طائرة مع شركتي "بوينغ" و"ايرباص".
وأتى العقدان في إطار البرنامج الذي أطلقه رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، المتعلق بتعزيز أسطول الشركة وشبكتها الدولية.
ويتطلع البرنامج المذكور لتطوير الجزائر العاصمة كقطب إقليمي في مجال النقل الجوي.
وكان من المنتظر أن تشرع شركة "إيرباص" في تسليم أولى الطائرات ضمن هذا البرنامج، قبل نهاية الثلاثي الثاني للعام الحالي.
لكن ظروفا تقنية على مستوى الشركة المعنية، تسبّبت في تأخير العملية.
وقال بن حمودة أنّ استلام الطائرات، سيسمح بإطلاق رحلات جديدة نحو وجهات إفريقية وآسيوية وأوروبية في عامي 2025 و2026.
نحو اطلاق خطين نحو أمستردام وغوانزو الصينية
كشف بن حمودة عن عمل جارٍ لإطلاق خطي نحو العاصمة الهولندية أمستردام وغوانزو بالصين، قبل نهاية السنة الجارية.
وكشف المتحدث عن وجود مخطط لاستخدام الوقود المستدام في الطائرات الجديدة "انطلاقاً من بعض المطارات الأجنبية".
ولن يُستخدم هذا الوقود على مستوى المطارات الجزائرية إلا بعد استكمال الترتيبات اللازمة لإنتاجه محلياً في السنوات المقبلة.
هدف التموقع في طليعة مسار التحول الطاقوي
أكد بن حمودة أن الخطوط الجوية الجزائرية تسعى لتكون في طليعة مسار التحول الطاقوي على مستوى إفريقيا والحوض المتوسط.
وهذا عبر تبني استراتيجية شاملة تشمل مختلف مستويات نشاطها، بدءاً من تقييم شامل للبصمة الكربونية لأسطولها.
وتهدف الجوية الجزائرية إلى تعميم هذا التقييم على نشاطات التشغيل والصيانة والتموين والخدمات.
ويُراد من وراء هذه الخطوة، بناء قاعدة بيانات تمكنها من اتخاذ قرارات مبنية على أسس علمية وواقعية.
وبحسب بن حمودة، تتضمن هذه الاستراتيجية خمسة محاور رئيسية هي:
- تحديث العمليات الجوية
- تعزيز النجاعة الطاقوية في مرافق الشركة
- الابتكار والرقمنة
- إدماج الوقود المستدام للطيران
- تسيير النفايات وفق مقاربات الاقتصاد الدائري.
خطة طريق لإطلاق شركة النقل الداخلي
طمأن بن حمودة بخصوص شركة النقل الداخلي التابعة للخطوط الجوية الجزائرية.
ونوّه إلى أنّ العمل جارٍ لهذا الغرض بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية.
وأورد: "خطة الطريق لإطلاق الشركة جاهزة وسيتم الكشف عنها خلال الأسابيع القليلة المقبلة".
واعتبر بن حمودة أنّ المشروع" يمثل تتويجاً لاستراتيجية انتهجتها الدولة منذ 2019 لإعادة وضع النقل الجوي الداخلي في صلب أولوياتها".
ولفت المسؤول الأول للجوية الجزائرية إلى ضرورة التكيف مع التطورات التي يشهدها هذا المجال.
وسجّل ارتفاع عدد المسافرين على الرحلات الداخلية بأكثر من 25 بالمئة بين سنتي 2019 و2024.
وفيما يتعلق بتداعيات التطورات الأمنية الأخيرة في الشرق الأوسط، أكد المتحدث إلغاء الرحلات نحو العاصمة الأردنية عمان.
ووعد بإعادة برنامج الرحلات إلى وضعه الطبيعي فور تحسن الأوضاع، مؤكداً أنّ الرحلات نحو باقي دول المنطقة لم تتأثر.