أطراف النزاع في اليمن تتوافق على هدنة لمدة شهرين ابتداء من غد السبت

اليمن
01/04/2022 - 22:14

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، اليوم الجمعة، عن توصل أطراف النزاع في اليمن إلى هدنة لمدة شهرين قابلة للتجديد بموافقة الأطراف تبدأ اعتبارا من يوم غد السبت.

وقال هانس غروندبرغ،  في بيان إن "أطراف النزاع تجاوبوا بإيجابية مع مقترح للأمم المتحدة لإعلان هدنة مدتها شهران تدخل حيز التنفيذ غدا، الثاني من أفريل في الساعة السابعة مساء بتوقيت اليمن".

وأضاف أن "الأطراف وافقت على وقف جميع العمليات العسكرية الهجومية، بما فيها الجوية والبرية والبحرية، داخل اليمن وعبر حدوده وأيضا على دخول سفن المشتقات النفطية إلى موانئ الحديدة وتسيير الرحلات الجوية التجارية من وإلى مطار صنعاء نحو وجهات في المنطقة محددة مسبقا".

وتابع " اتفق الأطراف أيضا على الالتقاء تحت رعايتي للبحث في فتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى في اليمن".

وقال إن الهدف من هذه الهدنة " إعطاء اليمنيين مهلة من العنف هم بأمس الحاجة إليها وتفريج المعاناة الإنسانية، وأهم من ذلك لمنحهم الأمل في أن إنهاء هذا النزاع ممكن "، معبرا عن شكره لأطراف النزاع " لتقديم التنازلات الضرورية للوصول إلى هذا الاتفاق".

وأكد على أنه "لضمان إنجاح تنفيذ هذه الهدنة والمضي قدما نحو الخطوات القادمة، سيكون من المهم جدا استمرار الدعم الإقليمي والدولي بطريقة مستدامة ومركزة "، داعيا الأطراف إلى الامتثال للهدنة بكامل عناصرها واحترامها واتخاذ جميع الخطوات الضرورية لتنفيذها فورا.

ويشهد اليمن، منذ نحو 7 سنوات، حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية والحوثيين والمسيطرين على محافظات العاصمة صنعاء منذ سبتمبر 2014.
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios