الديوان المهني للحبوب: انطلاق حملة الحصاد والدرس في الجنوب قريبا

حبوب
03/04/2022 - 15:24

 

 قامت تعاونيات الحبوب والبقول الجافة بكافة التحضيرات اللازمة لضمان السير الحسن لحملة الحصاد والدرس التي ستنطلق قريبا في ولايات الجنوب حسبما علم هذا الأحد لدى الديوان الوطني المهني للحبوب.

وأوضح مسؤول بالديوان لوكالة الانباء الجزائرية أن هذه الإجراءات تأتي تطبيقا لتوجيهات وزارة الفلاحة والتنمية الريفية حيث قامت جميع تعاونيات الحبوب والبقول الجافة ممثلة في المنيعة. الأغواط. أدرار. بشار. سعيدة. بسكرة.الوادي.ورقلة. خنشلة. تبسة بالتحضيرات اللازمة تحسبا لحملة الحصاد والدرس في ولايات الجنوب التي ستنطلق قبل باقي مناطق الوطن.

وتفوق الطاقة التخزينية لهذه التعاونيات مجتمعة 2.6 مليون قنطار و التي تزيد عن حجم الإنتاج المتوقع في نطاق نشاط هذه التعاونيات والمقدر بما يزيد عن 2 مليون قنطار من الحبوب, مما يضمن احتواء جميع المحصول بأريحية.

و تم في اطار التحضيرات تحديد برنامج لنقل البذور من تعاونيات المنيعة و جنوب خنشلة وتبسة إلى تعاونيات أخرى وخصص له أكثر من 300 شاحنة.

و يعمل الديوان عبر التعاونيات المذكورة على استحداث نقاط تجميع جديدة قريبة من مناطق الإنتاج في منطقة الجنوب للتقرب من الفلاحين وتسهيل عملية إيداع محاصيلهم منها نقطتي التجميع الجديدتين في كل من أوقروت بولاية تيميمون وحاسي لفحل بولاية المنيعة يضيف نفس المصدر.

و قامت كل تعاونيات الحبوب فضلا عن ذلك بصيانة جميع الماكنات التي خصصتها للحملة تجنبا لأي أعطاب أو توقف خلال عملية الحصاد.

الفلاحون مدعوون للتقرب من التعاونيات وتحديد مواعيد الحصاد

ويدعو الديوان الفلاحين إلى التقرب من تعاونيات الحبوب والبقول الجافة لتحديد مواعيد حصاد حقولهم ودفع إنتاجها تسهيلا لعمل التعاونيات ولضمان حسن سير حملة الحصاد.

وستسمح هذه العملية "بتفادي الانتظار لفترة طويلة في طوابير يمكن تجنبها بسهولة عبر التقيد ببرنامج عمليات دفع المحصول في المواقيت المحددة مسبقا" حسب نفس المصدر.

يذكر أن الديوان قام بضبط تحضيراته لحملة الحصاد والدرس المقبلة في ظل "ظروف خاصة تعرفها أسواق الحبوب العالمية مما يجعل تجميع أكبر كمية من الإنتاج الوطني لمختلف الحبوب أمرا ضروريا وإنجاح حملة الحصاد والدرس مهمة بالغة الأهمية".

وأضاف المسؤول بأن الديوان "لا يدخر أي جهد في سبيل انجاح الحملة التي تتطلب أيضا تعاونا من الفلاحين ومختلف الفاعلين".